خدمات حكومية

طريقة معرفة إذا كان لديك سجل تجاري أم لا والاستعلام عن تفاصيله

منذ 3 سنوات

طريقة معرفة إذا كان لديك سجل تجاري أم لا والاستعلام عن تفاصيله

دائمًا ما يكون هناك الكثير من التفاصيل المرتبطة بالسجل التجاري والتي قد يحتاجها الشخص بين الحين والآخر، ولكن يجهل الكثيرون كيفية معرفتها أو التوصل لمثل هذه المعلومات، في هذا الموضوع سنتعرف على طرق الاستعلام عن السجل التجارية أو معرفة تفاصيله مثل رقم السجل التجاري وغير ذلك من التفاصيل المهمة.

طريقة معرفة إذا كان لديك سجل تجاري أم لا

إذا كان المستخدم يرغب في التعرف على إذا ما كان لديه سجل تجاري أم لا، فينبغي اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة إلكترونيًا، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. يتم الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والاستثمار.
  2. ثم من قائمة الخدمات اختيار خدمة إفادة عدم وجود سجل تجاري.
  3. أو يمكنك الدخول إلى صفحة الخدمة مباشرة من هنا، ولكن صفحة الخدمة قد تتغير نتيجة التحديثات التي تجريها الوزارة على الموقع، في حال لم يعمل الرابط توصل إلى الخدمة بالطريقة السابقة عبر التوجه للصفحة الرئيسية ثم قائمة الخدمات.
  4. فيما يلي يتم تسجيل الدخول من قبل المستخدم على الموقع الإلكتروني، وذلك في حال التسجيل في الخدمة مسبقًا، أما في حال دخول المستخدم إلى الخدمة للمرة الأولى، فإنه يتوجب أولًا إنشاء حساب جديد خاص بالمستخدم على الموقع، ومن ثم يتم استخدام الخدمة بسهولة.
  5. ثم بعد ذلك الضغط على تقديم طلب جديد وارفاق المستندات المطلوبة ثم ارسال الطلب.
  6. بعدها ستظهر الإفادة في حال كان لديك سجل تجاري أو لا. ويمكنك طباعة الإفادة بعدم امتلاكك سجل تجارية أو بامتلاكك لسجل تجاري.

يذكر أن رسم هذه الخدمة 100 ريال وتتم بصورة إلكترونية كما ذكرنا في الخطوات السابقة.

ملاحظة

يمكن للمستخدم الاستعلام عن السجلات التجارية، من خلال الاتصال على الرقم الخاص بوزارة التجارة وهو مجاني موحد ( 920000667 ) وتتيح هذه الخدمة إمكانية الاستعلام عن السجلات التجارية، من خلال الرقم الخاص بالسجل التجاري، أو بالاسم.    

كيفية التحقق من السجل التجاري

تتيح وزارة التجارة والاستثمار إمكانية التحقق من السجلات التجارية، وذلك من خلال:

  • أولًا الدخول إلى الخدمة مباشرة.
  • في الخطوة التالية بعد الدخول إلى رابط الخدمة يتم إدخال رقم السجل التجاري المراد التحقق منه.
  • بعد ذلك يتم إدخال تاريخ انتهاء صلاحية السجل التجاري في الحقل المخصص.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات السابقة بطريقة صحيحة، يتم النقر على حقل ( التحقق ) الموجود في الأسفل، وفي غضون ثوان معدودة يتم التحقق من السجل التجاري الذي تم إدخاله.

كيفية معرفة رقم السجل التجاري

كي يتمكن المستخدم من التعرف على كافة البيانات والتفاصيل التي تتعلق بالسجل التجاري، بما فيها الرقم الخاص بالسجل التجاري، يتم اتباع مجموعة الخطوات الموضحة فيما يأتي:

  • في بداية الأمر يتم تسجيل الدخول على النظام الخاص بإدارة السجلات وكذلك الأسماء التجارية للشركات والمؤسسات الفردية من هنا.
  • بعد الدخول على الرابط السابق ذكره، يتم التوجيه إلى صفحة جديدة، يتم من خلالها الضغط على خيار ( الدخول إلى النظام ).
  • بعد ذلك يتم إدخال اسم المستخدم، أو إدخال رقم الهوية الشخصية الخاص بالمستخدم، وذلك في الحقول المخصصة إلى ذلك، ومن ثم تتم كتابة كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  • عقب الخطوة السابقة، يتم تسجيل الدخول على الحساب التجاري، من خلال كتابة الاسم التجاري المرغوب في  البحث عنه، أو إدخال الرقم الخاص بالسجل المدني الخاص بالمستخدم، وبعد ذلك يتم النقر على الحقل المتضمن كلمة ( بحث ).
  • فيما يلي يتم ظهور كافة البيانات والتفاصيل الخاصة بالسجلات التجارية التي تم إدخالها على الموقع، ومن ضمن البيانات الظاهرة يتم ظهور الرقم الخاص بالسجل التجاري.  

وهكذا يمكن معرفة كل التفاصيل الخاصة بالسجل التجاري سواء رقم السجل أو التحقق منه، أو كيف معرفة إذا ما كان الشخص لديه سجل تجاري أم لا.

يمكنك الاطلاع على موضوعنا السابق حول كيفية تجديد السجل التجاري، في حال كان سجلك التجاري يحتاج لتجديد.



اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه