التربية: تنظيماتٌ جديدة للتقويم الدراسي للمدارس

التربية: تنظيماتٌ جديدة للتقويم الدراسي للمدارس

5353948e903f4b13b8c315d25ba37782_w570_h0

كشفت وزارة التربية والتعليم أنها في صدد الإنتهاء من تنظيم جديد للتقويم الدراسي للأعوام الدراسية المقبلة، يتضمن عددا من المميزات والحوافز للصفوف الأولية في المرحلة الإبتدائية. يأتي ذلك وسط استجابة الوزارة لآراء معلمي ومعلمات المرحلة الإبتدائية، ودعوتهم لوزارتهم بتقديم بداية إجازتهم لهذا العام 20 يوماً عن الموعد المحدد سابقاً بـ 17 / 8، وذلك بتوجيه من وزير التربية والتعليم إستثناء لهذا العام، إلى حين إصدار التقويم الدراسي الجديد. وقال محمد سعد الدخيني المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إن التقويم الدراسي الجديد سيشمل عدداً من المميزات لمعلمي الصفوف الأولية، فهي تحظى من قبل الوزارة بالعناية والإهتمام، وذلك لأنها مرحلة ”تأسيس” للطلاب والطالبات، وذلك وفق ما تحققه المصلحة التربوية.

وأضاف الدخيني خلال حديثه أن العناية بمعلمي المرحلة الإبتدائية والصفوف الأولية بشكل أخص، لا يعني إغفال العمل الكبير في المراحل الباقية المتوسطة والثانوية، ولكن المرحلة الأولية تحتاج إلى مزيد من العناية والإهتمام. وأشار المتحدث الرسمي إلى أن التقويم الدراسي الجديد سيشمل تنظيمات وبرامج تربوية متصلة بالمعلم والمعلمة والطالب والطالبة، لتحقق الإفادة من الأسابيع التي تلي انتهاء أسابيع الدراسة المقررة. وأوضح الدخيني أن الأمير فيصل بن عبد الله وزير التربية والتعليم وجه باعتماد بدء إجازة معلمات رياض الأطفال ومعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية والهيئة الإدارية فيها إعتبارا من نهاية دوام يوم الأربعاء 26/7 بدلا من 17/8/هـ.

وأبان أن الإجراء سيكون استثنائيا لهذا العام، وإلى حين استكمال التقويم الدراسي وما يرتبط به من تنظيمات وبرامج تربوية متصلة بالمعلم والمعلمة، إضافة إلى ما يتعلق بتنظيم إجازات العاملين في مدارس التعليم العام من الهيئتين التعليمية والإدارية. وقال المتحدث الرسمي للوزارة: ”إن على المدارس الابتدائية المشمولة بهذا التوجيه أن تستثمر الأسابيع الثلاثة المقبلة بتفعيل الفصول العلاجية والإثرائية وفق ما تم إقراره في خطة الدراسة، وتهيئة الجداول الدراسية للعام المقبل، وتقسيم المهام بين أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية فيما يتعلق ببداية العام الدراسي المقبل، والأخذ بالاعتبار المعلمين والمعلمات المشمولين بالتعيين الجديد والنقل من المدارس أو إليها، والطلاب والطالبات المستجدين المتوقع دخولهم المدرسة في العام الدراسي المقبل”.

وأشار إلى أن مدارس التعليم العام في المرحلتين المتوسطة والثانوية ستكون إجازتهم وفق القرار الخاص بتنظيم إجازات شاغلي الوظائف التعليمية، السابق. إلى ذلك أقامت وزارة التربية والتعليم ورشة بعنوان ”تحكيم مهارات الجانب العملي في تدريس العلوم” بحضور مشرفات العموم في الإدارة العامة للإشراف التربوي لمواد الفيزياء والكيمياء والعلوم، ومشرفات العموم من جميع مناطق المملكة، ومعلمات العلوم من إدارة تعليم الرياض. وقالت الدكتورة هيا السمهري مديرة عام الإشراف التربوي، إن تحكيم مهارات الجانب العملي في تدريس العلوم في المرحلة الثانوية يمر بمراحل كثيرة، الأمر الذي استدعى قيام فكرة التحكيم النهائي وفق أسلوب عملي معتمد على هذه الورشة، التي تأتي لتحقيق جملة من الأهداف التي نسعى لتحقيقها. من جانبها، أكدت شذى البرية رئيسة مشروع تفعيل المختبرات المدرسية، أن هذا المشروع يعد من المشروعات التي أسهمت بفعالية في تنمية مهارات الجانب العملي لدى طالبات المرحلة الثانوية التي كان لها الأثر الكبير في إحداث تغيير جذري إيجابي في مستوى ونوعية مخرجات تعليم مواد العلوم.

المصدر: صحيفة الإقتصادية.

شاهد أيضاً:
التقويم الهجري لعام 1434- 2013 بالإجازات السعودية للتحميل والطباعة
رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة يطالب بإخضاع معتمري الشرقية لفحوص (كورونا)
مغردون يطالبون بمحاكمة آل الشيخ بسبب التشكيك في صحة أحاديث نبوية