السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

جولة في متحف الفن السعودي المعاصر بهولندا

جولة في متحف الفن السعودي المعاصر بهولندا

greenbox

في غاليري صغيرة في الطابق الخامس من مكان يصعب الاسترشاد إليه في أمستردام يوجد  متحف «غرين بوكس» الذي يعد المتحف الوحيد في العالم المكرّس فقط للفن السعودي المعاصر. وبما أنه حصل على أكثر من مليون (لايك) على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فهو – بحسب شبكة «سي إن إن» محبذّ أكثر من الـ«تيت غاليري» و«متحف ميتروبوليتان للفنون، بل من متحف اللوفر الأكثر شعبية وشهرة.
وذكر مدير المتحف ومؤسسة “أرناؤوط هلب” أنه بدأ جمع اللوحات السعودية في عام 2008، بعدما شاهد بمحض المصادفة لوحة لفنان سعودي على شبكة الإنترنت. وبعد نحو عام أنشأ متحف «غرين بوكس». لكنه يرى أن ارتفاع شعبية صفحة المتحف على موقع «فيسبوك» ليس أمراً استثنائياً، «إذ إن عدداً كبيراً من عشاق المتحف شبان مسلمون ينظرون إلى السعودية باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من ثقافتهم، خصوصاً أن بها قبلة المسلمين في مكة».
وأشارت موقع «سي إن إن» إلى أن الفن التشكيلي يحظى باهتمام كبير لدى الدوائر الغربية المعنية بالفنون، إذ قام مدير الفن الحديث بمتحف «تيت غاليري» كريس ديركون العام الماضي بزيارة لجدة (غرب السعودية). أما مدير قسم الشرق الأوسط لدى شركة كريستي للمزادات مايكل جحا، الذي شهد العام الماضي بيع لوحة للفنان السعودي عبدالناصر غارم بـ 842500 دولار، وهو أعلى سعر يدفع لفنان سعودي، فيقول إن طلباً كبيراً على الفن السعودي يأتي من أوروبا وأمريكا.

greenbox-18
greenbox-16
greenbox-17
greenbox-15
greenbox-14
greenbox-13

greenbox-11
greenbox-12
greenbox-9
greenbox-8
greenbox-7
greenbox-5
greenbox-4
greenbox-3

شاهد أيضاً:
جسر من جذور شجرة يربط بين قريتين بأندونيسيا
موجة جليدية تقتلع المنازل في كندا
ورشة كينية تُحول الأحذية القديمة إلى لعب أطفال

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات