28 C
الرياض
27 سبتمبر، 2020
خدمات حكومية

ما هو التماس إعادة النظر في حكم؟ وكيف تتقدم بواحد للمحكمة؟

التماس إعادة النظر يكون في القضايا النهائية واجبة النفاذ، بناء على طلب من الخصوم أو من له علاقة بالحكم.

التماس إعادة النظر هو طعن في حكم نهائي، يُرفع هذا الالتماس إلى المحكمة التي أصدرته، وهو أيضًا طريقة الطعن الذي يقوم به المحكوم عليه على الحكم النهائي أمام المحكمة التي أصدرته نفسها ويطلب لأسباب معينة وفقًا للقانون، أي يُطلب به إعادة النظر في هذا الحكم.

وعمومًا تسمى الاعتراضات على الأحكام القضائية استئناف أو التماس إعادة النظر أو النقض، ولا يجوز الاعتراض على الأحكام إلا من المحكوم عليه أو ممن لم يحكم له، والتماس إعادة النظر يكون في القضايا النهائية واجبة النفاذ، بناء على طلب من الخصوم أو من له علاقة بالحكم.

كيف تقدم طلب التماس إعادة النظر في حكم محكمة؟

نصت المادة (200) من نظام المرافعات أنه يحق لأي من الخصوم تقديم طلب التماس إعادة النظر في حكم محكمة في الحالات التالية، وهي:

  • في حال الحكم بني على أوراق مزورة قبل صدور الحكم وتبين بعد صدور الحكم تزويرها.
  • أو إذا وقع من الخصم غش يؤثر في الحكم.
  • في حال قضى الحكم بشيء لم يطلبه الخصم أو بأكثر مما طلبه.
  • إذا كان منطوق الحكم يناقض بعضه البعض.
  • أو إذا كان الحكم حكمًا غيابيًا.
  • أو صدر الحكم على شخص لم يكن ممثلًا تمثيلًا من قبل محامي.
  • أو صدر في حق الشخص حكم ولم يدخل أو تدخل في الدعوى.

هذا بالإضافة إلى أن الشرط الرئيسي لتقديم طلب التماس إعادة النظر في حكم محكمة هو تقديمه قبل مرور ثلاثين يومًا على صدور الحكم.

كيف تقدم طلب الالتماس لإعادة النظر في الحكم؟

يتم تقديم التماس إعادة النظر إلى المحكمة التي أصدرت الحكم مشمولًا ببيان الملتمس إعادة النظر فيه ورقمه وتاريخه وأسباب هذا الالتماس، وإذا رفض طلب الالتماس يجوز التماس إعادة النظر مرة أخرى لأسباب لم يسبق ذكرها وتوضيحها.

يذكر أن كل هذه الإجراءات التي تنظم سير الدعوى إنما جاءت لتحقق الوصول إلى العدالة القضائية وإعادة الحقوق لأصحابها، وللأسف هناك أناس لا تعلم بتاتًا أن الحكم وإن كان نهائيًا يمكن أن يعاد النظر فيه مرة أخرى لذلك كان موضوعنا هذا.