خدمات حكومية

ما هي صحيفة الدعوى الإلكترونية؟ وكيف تتقدم بواحدة للجهة المختصة؟

منذ سنتين


ما هي صحيفة الدعوى الإلكترونية؟ وكيف تتقدم بواحدة للجهة المختصة؟

خدمة إلكترونية سريعة وبسيطة تتيح للمستخدم رفع دعوى رد الحقوق من خلال عملية إدخال بيانات كلًا من المدعين والمدعى عليهم ووكلائهم أو محاميهم، مع كتابة وتدوين موضوع وسبب الدعوى ونوع تلك الدعوى ومتطلباتها والأمور التي تستند عليها مع حرية اختيار المحكمة المراد التحاكم فيها.

ما هي صحيفة الدعوى الإلكترونية؟ وكيف تتقدم بواحدة للجهة المختصة؟

هذا بالإضافة إلى إنشاء رقم طلب آلي مرتبط بالمحكمة التي تم اختيارها ليتم متابعة الدعوى بعد ذلك بواسطة رقم الطلب المعطى للمستخدم. ​

ماهي صحيفة الدعوى؟

صفيحة الدعوى هي ما يقدم به المدعي كتابةً إلى المحكمة المختصة وفقًا لما ينص عليه قانون المرافعات المدنية أو الجزائية للحصول على الحق الذي يؤيده السند أو الدليل، وبالتالي تكون الدعوى هي وسيلة اللجوء إلى القضاء لفرض سيادة واحترام القانون.

طريقة تقديم صحيفة دعوى إلكترونية

يمكن اليوم تقديم صحيفة دعوى إلكترونيًا بشكل مباشر إلى المحاكم المختصة وهذا للإسراع في تنفيذ الدعاوى دون الحاجة للتوجه للمحاكم بشكل شخصي وهذه الطريقة توفر الكثير من الوقت والجهد، وهذا بفضل الجهود الحكومية المبذولة لتطوير القطاع القضائي في المملكة العربية السعودية، وتكون طريقة تقديم صحيفة دعوى على الشكل التالي:

  1. الدخول الى موقع وزارة العدل.
  2. من القائمة الرئيسية للموقع يضغط المستخدم على الخدمات الإلكترونية ثم اختيار خدمة صحيفة الدعوى.
  3. على المستخدم إدخال البيانات المطلوبة، تصنيف الدعوى ومحكمة الدعوى وثم الضغط على كلمة التالي.
  4. ستظهر في الصفحة التالية جميع بيانات الدعوى، على المستخدم قراءة التعهد جيدًا ثم الضغط على كلمة موافق ثم الضغط على دخول.
  5. بعد ذلك على المستخدم إدخال جميع بيانات المدعي وهي: بيانات الأفراد، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، العنوان البريدي، البريد الإلكتروني، الهواتف، إضافة محامين ووكلاء، ثم اضغط على زر التالي.
  6. على المستخدم إدخال جميع بيانات المدعي عليه والضغط بعدها على كلمة التالي.
  7. وعلى المستخدم إدخال جميع بيانات الدعوى ثم الضغط على كلمة التالي.
  8. ثم على المستخدم الضغط على عبارة حفظ وطباعة نهائية من أجل إرسال الطلب الى الجهات المسؤولة وستظهر له رسالة تم إرسال الطلب.

بهذه الطريقة يمكن لأي مواطن تقديم صحيفة دعوى إلكترونية وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل، ودون الحاجة لزيارة أي من المديريات أو الدوائر الرسمية، وبطريقة مشابهة أيضًا يمكن تقديم طلبات التنفيذ التي تحدثنا عنها في هذا الموضوع.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه