السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

بالصور: مشروع الدائري العلوي بالرياض ينتظر قرار التعميد

بالصور: مشروع الدائري العلوي بالرياض ينتظر قرار التعميد

mz-mz (7)

تعاني مدينة الرياض وغيرها من مُدن المملكة- من الاختناقات المرورية، حيث يبذل المسؤولون جهوداً كبيرة في حل تلك المشكلة، عبر حفر الأنفاق وتشييد الجسور، حيث تحسنت الحركة بعض الشيء، إلاّ أن الازدحام مازال مستمراً، وما نُشاهده في الطرق الرئيسة من توقف الحركة لأكثر من ساعة إلاّ دليل واضح على ذلك.
وقدّم “م. عبدالله بن عبدالعزيز الرشيد” مُقترحاً يُساعد على حل الاختناقات المرورية، عبر إنشاء “الدائري العلوي”، حيث يراعى أمران مهمان، هما: تجنب الدخول في متاهات نزع الملكيات، والثاني عدم تعطيل حركة السير بالدائري الحالي عند البدء في المشروع، ووجد أن ما نفذته “الصين” لحل مشكلة الاختناقات المرورية بطرق العاصمة الاقتصادية “شنغاهاي”، عبر إنشاء “طرق علوية” تمر عبر المدينة كشرايين باتجاهات مختلفة، قد يكون الحل الأمثل لحل مشكلة ازدحام الطريق الدائري الحالي، عبر إنشاء دائري علوي بخمسة مسارات في كل اتجاه، و”قطار مترو” في الجزيرة الوسطية.
وتُعد فكرة “قطار المترو” في الجزيرة الوسطية مستوحاة من عمل بلدية “لوس أنجلوس” في ولاية “كاليفورنيا” على طريق المطار، حيث لا يتعارض ذلك مطلقاً مع الخطة الطموحة للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بإنشاء الدائري الثاني والثالث، كما أن “قطار المترو” في الدائري العلوي سيكون مكملاً ل “مترو الرياض” الذي تتابع الهيئة تنفيذه.

mz-mz (5)

وقال “م. عبدالله الرشيد”: إن فكرة مشروع الدائري العلوي تتلخص في زرع أعمدة في الجزيرة الوسطية بالدائري الحالي لمدينة الرياض، وتتصل بالأعمدة المزروعة برصيف طريق الخدمة عن طريق جسور، مع إنشاء سقف خرساني علوي فوق الجسور يكون الأساس للدائري العلوي بخمسة مسارات في كل اتجاه، وطريق للمترو باتجاهين في الوسط، موضحاً أن فكرة مشروع المترو العلوي تتلخص باستغلال الجزيرة الوسطية بين خطي الدائري العلوي بعرض ثمانية امتار، وبناء محطات مترو تحت الدائري العلوي وفوق الدائري الحالي -كما هو موضح بالرسم-، ويتم صعود الركاب للمحطات عن طريق “سلالم كهربائية” على أرصفة طريق الخدمة، مشيراً إلى أنه فيما يخص المترو خارج نطاق الدائري العلوي فيتم انشاؤه بزرع أعمدة في الجزيرة الوسطية تحمل جسور سكة حديد باتجاهين.

mz-mz (2)
وأوضح “م. الرشيد” أن المشروع يُقسم إلى أربعة خطوط، الخط الأول (الدائري العلوي الشرقي) ويمتد من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن شمالاً إلى تقاطع الدائري الجنوبي مع الدائري الشرقي بطول حوالي (30 كم)، أما طريق المترو يستمر شمالاً إلى مطار الملك خالد الدولي ويستمر جنوباً إلى إسكان البحرية على طريق الخرج المعدل بطول تقريبي (55 كم) يتخلله عدة محطات للمترو، مثل محطة مطار الملك خالد الدولي، محطة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، محطة جامعة الإمام محمد بن سعود، محطة سوق غرناطة، محطة حي الملك عبدالله وحي الروضة وغيرها.

mz-mz (3)

وأضاف: الخط الثاني (الدائري العلوي الشمالي) ويمتد من تقاطع طريق خالد بن الوليد بطريق الدمام شرقاً إلى تقاطع الدائري الشمالي مع الغربي غرباً، بطول حوالي (17كم)، ويستمر طريق المترو شرقاً إلى مدينة المعارض على طريق الدمام حتى الدخول في الدرعية غرباً، بطول تقريبي (25كم) يتخلله عدة محطات مثل محطة مدينة المعارض، محطة الفحص الدوري، محطة قرطبة، محطة تقاطع الدائري، محطة المرسلات، محطة مركز الملك عبدالله المالي، محطة جامعة الملك سعود وغيرها.

mz-mz (6)
وأشار إلى أن الخط الثالث (الدائري العلوي الجنوبي) يمتد من تقاطع طريق الدائري الشرقي مع الدائري الغربي بطول حوالي (12كم)، أمّا طريق المترو يبدأ من إسكان الحرس الوطني في “خشم العان” شرقاً إلى إسكان الحرس الوطني غرباً بطول تقريبي (55كم) يتخلل ذلك عدة محطات للمترو، مبيناً أن الخط الرابع (الدائري العلوي الغربي) ويمتد من تقاطع طريق الدائري الجنوبي مع بداية الجسر المعلق بطول حوالي (15كم)، وكذلك طريق المترو بنفس التقاطع والطول، يتخلل ذلك عدة محطات.

mz-mz (1)
وكشف “م. الرشيد” عن سهولة إنشاء الدائري العلوي بزرع أعمدة ضخمة في الجزيرة الوسطية، وأعمدة جانبية بأرصفة طريق الخدمات، مع إنشاء سقف خرساني فوق الجسور، موضحاً أنه يمكن إنشاء كامل الدائري العلوي عن طريق “سقالات” كهربائية متحركة ترتبط بالأعمدة والجسور القائمة، تسمح للسيارت بالمرور أسفلها دون تعطيل لحركة السير، مشيراً إلى أن الدائري العلوي سيسحب على الأقل (50%) من المركبات من الدائري الحالي، كما أن الشاحنات التي يتم ايقافها من قبل المرور في أوقات الذروة يمكن لها استخدام الدائري العلوي على مدى (24) ساعة. وأضاف: من مميزات المشروع سهولة الصعود والنزول من الدائري العلوي في بداياته ونهاياته بدون إرباك لحركة السير في الدائري الحالي، مؤكداً أن الدائري العلوي هو بالاساس متنفس للدائري الحالي، وعليه فإن المركبات تصعد للعلوي حال التكدس والاختناق.

mz-mz (4)

المصدر: صحيفة الرياض

شاهد أيضاً:
إتهام معلم بترسيب طلاب مدرسته انتقاماً لعدم شموله بحركة النقل الداخلي بالقطيف
وافد يصفع زميلة ابنته في مدرسة بالرياض بسبب خلافها بين الطفلتين
المتهم بقتل فتاة السامر شك في تسببها بإدانته في قضية مخدرات

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات