الشؤون البلدية: 88% من سكان المملكة يقطنون المدن بحلول 2025

الشؤون البلدية: 88% من سكان المملكة يقطنون المدن بحلول 2025

ksa-local1.728409

على الرغم من أن مساحة المملكة تزيد على 2.2 مليون كيلومتر مربع، فإن التوزيع السكاني فيها يتركز في 3 مناطق رئيسة تشمل الرياض والغربية والشرقية، وذلك لأن العقود الثلاثة الماضية شهدت هجرة عدد كبير من السعوديين من الأرياف إلى المدن الكبرى التي تكثر فيها المشاريع وفرص العمل والخدمات المتميزة، كما أن غالبية الوافدين، الذين يقدر عددهم بنحو 10 ملايين، مقيم يعملون في المدن الكبرى، أيضا بحكم أن غالبية الشركات تنشط في الأماكن الحضرية.
وتتوقع وزارة الشؤون البلدية والقروية أن تزداد نسبة السكان في الأماكن الحضرية إلى 88 في المائة بحلول عام 2025، الأمر الذي قد يكون له أثر سلبي عمرانيا واجتماعيا واقتصاديا. ودفع هذا الواقع جهات حكومية، على رأسها وزارة الشؤون البلدية والقروية، إلى إطلاق «الاستراتيجية العمرانية الوطنية»، التي تتضمن تشخيصا لواقع التوزيع السكاني في المملكة، وخطة وطنية على مدار 20 عاما للوصول إلى أفضل الحلول للتوزيع السكاني، وتنمية الأرياف والمدن الصغيرة للحد من الهجرة إلى المدن، وتوفير الاحتياجات الحالية والمستقبلية لتعزيز التكامل بين المدن والمناطق الريفية المجاورة لها.
وأكدت الاستراتيجية أن التحركات السكانية والنزوح إلى المدن الكبرى هو نتيجة طبيعية للتباين بين المدن والمناطق، ليس فقط في فرص الكسب المادي فحسب، ولكن في مستوى الخدمات ومدى سهولة الحصول عليها، وعليه فإن تحقيق نمط مكاني متوازن للاستيطان سيتطلب تعديلا في التوزيع الجغرافي للإنفاق العام على المرافق والخدمات المقدمة. وتتوقع «الاستراتيجية» أن يرتفع عدد ساكني السعودية من نحو 29.8 مليون نسمة حاليا، إلى 39 مليون نسمة بحلول عام 2020، وتضع حلولا للتعامل مع الزيادات السكانية المتوقعة.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً:
سفارة المملكة بالكويت تتدخل لوقف هدم محلات مملوكة لسعوديين مقيمين في المنطقة المحايدة
صعقة كهربائية تُعلِّق فني كهرباء آسيوي على أحد أعمدة الكهرباء في غوان
الصحة تُطلق خدمة 937 لتقديم الخدمات الصحية لـ المواطنين في أي وقت وزمان بالمملكة