41 C
الرياض
27 سبتمبر، 2020
مقاطع فيديو

بينها تعنيف وتحرش ومساس بالقيم الدينية.. أبرز الفيديوهات التي قادت للقبض على مخالفين خلال 2019

ساهم عددٌ من مقاطع الفيديو التي انتشرت بين مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة في القبض على أشخاص ارتكبوا جرائم ومخالفات خلال العام 2019. وكان لانتشار هذه المقاطع الفضل في مساعدة رجال الأمن على التوصل لمرتكبي تلك المخالفات التي ظهرت في تلك الفيديوهات والقبض عليهم، وتطبيق النظام بحقهم. وتضمنت بعض هذه المقاطع عنفاً أسرياً، ومساسا بالقيم الدينية، وإساءة للأطفال، وعمليات اختطاف، وتحرشا وسخرية واستهزاء بالآخرين، إلى جانب حمل أسـلحة غير مرخصة والاستعراض والتباهي بها، وغيرها من المخالفات. وفيما يلي يستعرض هذا التقرير وفقًا لصحيفة “أخبار24” أبرز تلك المقاطع، مع توضيح ملابساتها، والإجراءات التي اتخذتها الأجهزة الأمنية والنيابة العامة بشأنها.

فيديو الجثـث ليلة رأس السنة الميلادية:

حيث تسلل خمسة أشخاص يتزعمهم وافد عربي لقسم التشريح بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز وقاموا بتصوير الجثـث ونشر الصور ومقاطع الفيديو في مواقع التواصل الاجتماعي، فوجّه أمير مكة المكرمة بضبطهم، ومن ثم أحيلوا للنيابة العامة.

صورة

طالب يحمل رشاشاً آلياً داخل المدرسة:

بعد تداول مقطع فيديو لطالب لم يتجاوز عمره الـ17 عاماً وهو يحمل سلاحاً رشاشاً داخل مدرسة ثانوية في محافظة الأفلاج، في فبراير الماضي، وجّه النائب العام حينها بضبط الطالب وتحريك الدعوى الجزائية بحقه، بناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة.

طالب يحمل رشاشاً آلياً داخل المدرسة

مقدم “ستاند أب كوميدي” يسخر من رجال الهيئة:

وكان شخص ظهر في فيديو خلال تقديمه برنامج “ستاند أب كوميدي” بحضور جمهور كبير في إحدى القاعات بمدينة جدة، وهو يقوم بالسخرية والاستهزاء من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومهام الحسبة المكلفين بها، وأحالت الأجهزة الأمنية الشخص حينها للنيابة العامة.

ستاند اب كوميدي

رجل يعنف زوجته في مكة:

انتشر المقطع في فبراير الماضي، ووجّه نائب أمير مكة بالقبض على الرجل حينها، واتضح أنه معتل نفسي، وزوجته عربية الجنسية عمرها 20 عاماً، كما اتضح أن الجيران هم من أبلغوا عن الزوج بعد مشاهدتهم الفيديو.

تباهٍ بالأسلحة النارية في وضح النهار:

انتشر في مارس الماضي مقطع فيديو لمواطنين في العقد الثاني من العمر يستعرضان بالأسلحة الرشاشة داخل الأحياء السكنية في محافظة حوطة بني تميم بالرياض، وألقت شرطة المنطقة القبض عليهما حينها بناءً على توجيه النائب العام.

اطلاق نار في وضح النهار

شاب يشعل النار في سيارة مواطنة عمداً:

 تعود الواقعة إلى أبريل الماضي، عندما رصدت كاميرات المراقبة شاباً يقوم بإشعال النار في سيارة مواطنة أمام منزلها بالطائف، ووجّه النائب العام حينها بالقبض على الشاب، وألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه في جدة بعد فراره إليها.

متحرش يفاجئ فتاة أثناء قيادتها سيارتها بالخُبر:

وكانت الفتاة تفاجأت بالشاب يتحرش بها أثناء قيادتها السيارة في الخبر، أصدر النائب العام حينها أمراً بالقبض على الشاب، وحاول الشاب تغيير ملامحه بحلق لحيته، لكن رجال الأمن تمكنوا من الإطاحة به.

متحرش الخبر

متحرش البقالة في تبوك:

وفي مايو الماضي، وجّه النائب العام بالقبض على شاب ظهر في مقطع فيديو متداول وهو يتحرش بفتاة في محل تجاري بتبوك من خلال قيامه بحركة غير أخلاقية أثناء وقوف الفتاة أمام الكاشير.

صورة

شابان يطلقان النار على منزل وسيارة:

تم تداول الفيديو في يونيو الماضي، وظهر فيه شاب داخل مركبة وهو يطلق النار من سـلاح رشاش على منزل وسيارة متوقفة أمامه وسط تحريض زميله الذي كان يرافقه، ووجّه النائب العام حينها بالقبض على الشابين.

عميل يعتدي على موظفة استقبال بأحد فنادق جازان:

انتشر الفيديو الذي وثقته كاميرات المراقبة في الفندق في سبتمبر الماضي، وظهر فيه مشاجرة بالأيدي بين الموظفة وأحد العملاء بعد حديث قصير دار بينهما، وألقت الأجهزة الأمنية حينها القبض على العميل، وبدأت النيابة العامة التحقيق في الواقعة.

صورة

شخص يعتدي على امرأة في مكان عام:

 استفز هذا المقطع متداوليه في مواقع التواصل، حيث ظهر فيه شخص يعتدي على امرأة بالضـرب، ووجّهت النيابة العامة حينها بالقبض عليه، وتم الإيقاع به لاحقاً من قبل الجهات الأمنية.

صورة

شخص يحتجز آخر في شنطة سيارته ويهدده بسلاح:

انتشر المقطع الذي وقع بمدينة الرياض في نوفمبر الماضي على نطاق واسع، وظهر فيه شاب وهو يضع آخر عنوة في شنطة سيارته بعد تهديده بسلاح رشـاش، ومن ثم أغلق الشنطة وانطلق بالسيارة وبداخلها الشاب، وألقت الجهات الأمنية القبض على المتهم مع شريكيه وأحيلوا للنيابة العامة.

اعتراض أحد متسابقي رالي العلا نيوم بالسلاح:

في هذا الفيديو، ظهر شخص يعترض بمركبته أحد متسابقي رالي العلام نيوم، قبل أن يترجل ويشهر سلاحاً نارياً بحوزته في وجه المتسابق، وتم توقيف الشاب حينها، وحُجز السـلاح والمركبة الخاصان به.

صورة

رشوة البطولة الآسيوية:

في هذا المقطع، ظهر شخص وهو يتهم أشخاصاً في الوسط الرياضي بتقديم رشوة لأحد مسؤولي الوسط الرياضي، لتسهيل فوز فريق محلي بالبطولة الآسيوية، ووجهت النيابة العامة بتحريك دعوى جزائية ضد هذا الشخص والقبض عليه بعد التحقق من صحة المقطع.

أجبر طفلاً على تقبيل قدمه:

نشر أحد الأشخاص مقطع فيديو في مواقع التواصل، وهو يجبر طفلاً لم يتجاوز عمره الثلاثة أعوام على تقبيل قدمه بقصد إهانته، كما أرسل المقطع لوالد الطفل، وقررت النيابة العامة إحالة الشخص للمحاكمة.

شاب وفتاة يظهران في فيديو يمس القيم الدينية:

وجهت النيابة العامة بالقبض على شاب وفتاة ظهرا في مقطع فيديو تُدوول منتصف ديسمبر الجاري، لتضمنه مساساً بالقيم الدينية ومخالفة للآداب العامة، وتم ضبط الشاب وأحيل للنيابة، واتضح أنه سبق أن شارك في برامج تلفزيونية كوميدية واعتاد نشر مقاطع تمثيلية من أجل لفت انتباه متابعيه.