27 C
الرياض
19 سبتمبر، 2020
الأحوال المدنية

طريقة تبليغ الولادة وتسجيل المولود الجديد لتجنب غرامة التأخير

تبليغ الولادة

تبليغ الولادة هو الخطوة الأولى التي يجب أن يقوم بها المواطن بمجرد ما رُزق بمولود أو مولودة، وبفضل تيسير خدمات الأحوال المدنية صار من السهل التبليغ عن حالة ولادة وتسجيل الطفل وإضافته إلى بطاقة الأسرة.

في هذا الموضوع سنتعرف كيفية التبليغ عن ولادة وكيفية تسجيل المولود والأوراق المطلوبة لذلك.

اجراءات تبليغ الولادة

يمكن لوالد أو والدة المولود تسجيل الواقعة، أو في حال لم يستطع أي منهما يمكن لأخ المولود أو جده أو عمه تسجيل الواقعة شرط أن يحمل هوية وطنية، ويكون نظام تبليغ الولادة بالخطوات التالية

  1. تبليغ إدارة المستشفى بحالة الولادة حتى يتم تسجيل الواقعة إلكترونيًا، وبالنسبة للمستشفيات التي لا تتعامل مع تبليغ الولادات إلكترونيا، يُطلب تبليغ الولادة من المستشفى ليتم التوجه به إلى مكتب الأحوال.
  2. حجز موعد في مكتب الأحوال عبر ابشر لغرض تسجيل واقعة ميلاد تعرف لكيفية حجز موعد في الأحوال من هنا.
  3. إحضار صورة عن سجل الأسرة.
  4. ملء نموذج اضافة مولود الذي يحمل رقم 87 ومخصص لهذا الأمر بالتحديد.
  5. التوجه إلى مكتب الأحوال بحسب الموعد المحدد في تذكرة حجز الموعد ومع كافة الأوراق المبينة في تذكرة الموعد.
  6. يحصل المولود على شهادة مؤقتة لمدة عام واحد، وبعد مرور العام واستيفاء كافة التطعيمات يتم إصدار شهادة أصلية للطفل أو الطفلة.
طريقة تسجيل مولود جديد في الأحوال المدنية
المصدر Twitter

الأحوال المدنية حجز موعد إضافة مولود

حجز الموعد يكون بعد تبليغ الولادة لإدارة المستشفى وتسجيلها إلكترونيًا، أو الحصول على شهادة تبليغ في حال كان المستشفى يتعامل ورقيًا مع التبليغات عن الولادة، ويتم حجز موعد وفق التالي:

  1. الدخول إلى حسابك في منصة خدمات ابشر.
  2. ثم التوجه إلى الاستعلامات الإلكترونية، ثم خدمات الأحوال، ثم حجز موعد.
  3. ادخل البيانات المطلوبة مثل رقم الهوية والموعد الذي تريده حتى تظهر لك قائمة المواعيد المتاحة أو يمكنك الضغط على حجز موعد جديد.
  4. ثم تختار الخدمة التي تريدها، وهنا ستكون تسجيل واقعة ميلاد.
  5. بعد ذلك تختار الفرع القريب منك، ثم الموعد ثم تقوم بتأكيد الموعد.
  6. بعد ذلك ستظهر لك تذكرة الموعد عليك طباعتها، ولا تنسى التأكد من المستندات المطلوبة لتسجيل واقعة الميلاد والمذكورة ضمن تذكرة الموعد حيث يجب أن تكون معك عند الذهاب إلى الموعد في مكتب الأحوال.

أما عن الأوراق المطلوبة لتسجيل المولود فتتمثل في الآتي

  • ملئ نموذج رقم 87 الخاص بتسجيل واقعة ميلاد.
  • أن تكون والدة الطفل مسجلة في سجل العائلة أو إرفاق صورة من صك الطلاق في حالة انفصال الوالدين.
  • إحضار الهوية الوطنية وسجل العائلة وصور عن كل منهما.

نموذج اضافة مولود 

هو النموذج الخاصة بتسجيل المواليد ويجب تحميله من موقع وزارة الداخلية وطباعته ثم تعبئته بالبيانات المطلوبة ليكون معك ضمن الأوراق الأخرى المذكورة في تذكرة موعد إضافة مولود في مكتب الأحوال.

غرامة التأخر عن تسجيل واقعة ولادة

في حال تأخر الشخص عن تسجيل الولادة فإنه تفرض غرامة مالية عن كل سنة تأخير وقدرها 50 ريال عن كل سنة، وتفرض الغرامة في حال مرور 30 يومًا على واقعة الميلاد ولم تسجل.

بهذه الطريقة يتم تبليغ الولادة ومن ثم إضافة المولود الجديد، حيث أن التبليغ يتم إلكترونيًا من قبل إدارة المستشفى، وهذا بفضل الربط بين الأحوال المدنية والمستشفيات وذلك بالنسبة للمستشفيات الحكومية والخاصة على حد سواء.

حيث لا يتعين على الشخص طلب شهادة تبليغ الولادة من المستشفى وإنما ستصل الشهادة إلكترونيًا إلى إدارة الأحوال. أما بالنسبة للمستشفيات التي ما زالت تتعامل ورقيًا مثل المستشفيات العسكرية يجب طلب شهادة تبليغ من المستشفى ثم التوجه بها إلى مكتب الأحوال مع المستندات الأخرى في الموعد المحدد في خطوة حجز الموعد.

في حال ضاعت ورقة تبليغ الولادة 

يتساءل البعض ما الذي يجب فعله في حال ضاعت ورقة تبليغ الولادة، وهذا طبعًا في الحالة التي يتعامل فيها المستشفى ورقيًا مع تبليغ الولادة، بهذه الحالة يجب مراجعة المستشفى للحصول على ورقة تبليغ ولادة جديدة ومراجعة الأحوال بها.