الأحوال المدنية

إجراءات وشروط زواج السعودي من أجنبية وطريقة تصديق عقد الزواج

منذ 3 سنوات

إجراءات وشروط زواج السعودي من أجنبية وطريقة تصديق عقد الزواج

شروط زواج السعودي من أجنبية عادةً ما تحددها إمارات المناطق في المملكة إذ يتطلب الأمر موافقة إمارة المنطقة على الزواج من أجنبية، ولكن على الرغم من ذلك تتشابه الشروط لدى مختلف إمارات المناطق في غالبية البنود والمتطلبات اللازم تواجدها ليتم الموافقة على الزواج.

إجراءات وشروط زواج السعودي من أجنبية وطريقة تصديق عقد الزواج

في هذا الموضوع سنتعرف على شروط زواج السعودي من أجنبية والمتطلبات التي يجب توفرها ليتم الموافقة الزواج من أجنبية، وكذلك سنعرف إجراءات الزواج وطريقة تصديق وتوثيق عقد الزواج.

شروط زواج السعودي من أجنبية 

تتعدد شروط زواج سعودي من أجنبية وقد تختلف في بعض الحالات عن حالات أخرى ببعض البنود، مثل ما إذا كانت الأجنبية مقيمة في المملكة أو خارج المملكة وإذا كانت بينها والرجل صلة قرابة أم لا، ولكن بشكل عام معظم البنود متشابهة بين كل الحالات لتكون كما يلي:

  •  يشترط أن يكون سن المواطن السعودي الذي يرغب في الزواج من أجنبية، ألا يقل سنه عن 30 عامًا، كما يشترط ألا يزيد عن 70 عامًا.
  • في حال كان الرجل مطلق أو زوجته متوفاة أو به عاهة مثبتة بتقرير طبي من مستشفى حكومي فإنه يعفى من شرط العمر.
  • تقديم شهادة من شأنها أن تثبت صلة القرابة، في حال كانت هناك قرابة من الدرجة الأولى بين الطرفين، كما يشترط أن تكون مصدقة من قبل المحكمة العامة، ويستثنى القرابة من شرط العمر.
  •  إذا كان المواطن السعودي الذي يرغب في عقد زواجه من أجنبية هو في الأصل متزوج من مواطنة سعودية الأصل، فإنه لا يسمح إليه أن يتزوج من أجنبية، إلا مع وجود سبب مقنع لزواجه من غيرها، مثل إصابتها بأي من الأمراض المزمنة، على سبيل المثال، أو أن تكون ممن تعانين من العقم.. إلى آخر الأسباب المقنعة الأخرى، مع إحضار ما يثبت ذلك.
  • يشترط بالنسبة إلى المخطوبة الأجنبية، أن تكون صحيفتها الجنائية، تخلو تمامًا من أي من القضايا في بلادها.
  • إذا كان طرفا الزواج من مواطني دولة، من ضمن دول المجلس التعاون الخليجي فإن جلب إثبات الشخصية مثل البطاقة المدنية يعتبر كافٍ لإتمام عقد الزواج فيما عدا بلاد قطر والبحرين (إذ إنه لا بد من الموافقة من قبل الجهات المعنية في بلادهم حتى يتم عقد الزواج بينهما)، أما في حال كان أحد الطرفين، من الحاملين للجنسيات الأخرى، فإنه يلزم إحضار جوازات السفر الخاصة بالراغبين في الزواج.
  • توافر الشهادات، التي من شأنها أن تثبت محل عمل كل من الخاطب ومخطوبته، هذا إذا كانا يعملان أو أي منهما، ولا بد أن تكون الشهادة صادرة من قبل صاحب العمل أو الشركة التي يعمل لديها أي من الخاطبين.
  • تقديم نسخة من الصك الرسمي للطلاق، في حال طلاق أي من الطرفين،الراغبين في عقد الزواج، أو تقديم الشهادة الرسمية للوفاة في حال كان أي من الطرفين قد تزوج فيما قبل ومات عنه زوجه.
  • توجيه خطاب إلى صاحب السمو الملكي أمير المنطقة.

هذه هي الشروط عمومًا، وقد تختلف بعض البنود في بعض الحالات بعض، مثلًا إذا كانت الأجنبية مقيمة في المملكة يلزم وجود إقامة سارية، شهادة ميلاد في حال كانت مولودة في المملكة. وهناك بعض الوظائف الحكومية التي يمنع على شاغليها الزواج من أجنبية. بالإضافة لذلك قد تختلف بعض البنود في بعض المدة ضمن المملكة، ولكن هنا تعرفنا إلى الشروط بشكل عام.

إجراءات زواج السعودي من أجنبية 

شروط زواج السعودي من أجنبية

 

إجراءات زواج السعودي من أجنبية تتضمن أكثر من مرحلة، المرحلة الأولى هي التأكد من أن الشروط السابقة تنطبق على طرفي الزواج تمامًا، ثم بعد ذلك التقدم إلى الإمارة التي يقيم فيها الرجل للحصول على موافقة الزواج من أجنبية. 

بعض المناطق متاح فيها التقديم طلب الزواج من أجنبية بشكل إلكتروني من خلال ابشر، من خلال الخدمات الإلكترونية، ثم الإمارة، ثم خدمات الزواج وتقديم الطلب بعد تعبئة البيانات المطلوبة.

المرحلة الثانية تتضمن مراجعة السفارة، وذلك بعد موافقة الإمارة على الزواج، والمقصود هنا السفارة السعودية في بلد الزوجة، حتى يتم استكمال الأوراق والمستندات اللازمة والحصول على الاقامة للزوجة في حال تطلب الأمر ذلك.

المرحلة الثالثة والأخيرة هي توثيق عقد زواج السعودي من أجنبية وأيضًا تتم هذه الخطوة في الإمارة التي يتبع لها الشخص، حيث يتقدم بكل الأوراق والمستندات اللازمة إلى إمارة منطقته، وبعض الإمارات يمكن التقدم بطلب التوثيق وتصديق العقد إلكترونيًا.

بهذه الطريقة تتم إجراءات زواج السعودي من أجنبية ومن ثم توثيق وتصديق عقد الزواج من خلال إمارة المنطقة والجهات المختصة بهذا الشأن.

اقرأ أيضًا: طريقة تصديق وثيقة عقد زواج وتسجيله إلكترونيًا



اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه