24 C
الرياض
27 سبتمبر، 2020
الأحوال المدنية خدمات حكومية

زواج السعودي من اجنبيه الإجراءات والشروط وطريقة تصديق عقد الزواج

زواج السعودي من أجنبية

زواج السعودي من اجنبيه عادةً ما تحددها إمارات المناطق في المملكة إذ يتطلب الأمر موافقة إمارة المنطقة على الزواج من اجنبيه، ولكن على الرغم من ذلك تتشابه الشروط لدى مختلف إمارات المناطق في غالبية البنود والمتطلبات اللازم تواجدها ليتم الموافقة على الزواج.

في هذا الموضوع سنتعرف على شروط زواج السعودي من اجنبيه والمتطلبات التي يجب توفرها ليتم الموافقة على الزواج من اجنبيه، وكذلك سنعرف إجراءات الزواج وطريقة تصديق وتوثيق عقد الزواج.

شروط زواج السعودي من اجنبيه

تتعدد شروط الزواج من اجنبيه وقد تختلف في بعض الحالات عن حالات أخرى ببعض البنود، مثل ما إذا كانت الأجنبية مقيمة في المملكة أو خارج المملكة وإذا كانت بينها والرجل صلة قرابة أم لا، ولكن بشكل عام معظم البنود متشابهة بين كل الحالات لتكون كما يلي:

  •  يشترط أن يكون سن المواطن السعودي الذي يرغب في الزواج من أجنبية، ألا يقل سنه عن 35 عامًا، كما يشترط ألا يزيد عن 70 عامًا.
  • في حال كان الرجل مطلق أو زوجته متوفاة أو به عاهة مثبتة بتقرير طبي من مستشفى حكومي فإنه يعفى من شرط العمر.
  • تقديم شهادة من شأنها أن تثبت صلة القرابة، في حال كانت هناك قرابة من الدرجة الأولى بين الطرفين، كما يشترط أن تكون مصدقة من قبل المحكمة العامة، ويستثنى القرابة من شرط العمر.
  •  إذا كان المواطن السعودي الذي يرغب في عقد زواجه من اجنبيه هو في الأصل متزوج من مواطنة سعودية الأصل، فإنه لا يسمح له أن يتزوج من أجنبية، إلا مع وجود سبب مقنع لزواجه من غيرها، مثل إصابتها بأي من الأمراض المزمنة، على سبيل المثال، أو أن تكون ممن تعانين من العقم.. إلى آخر الأسباب المقنعة الأخرى، مع إحضار ما يثبت ذلك.
  • يشترط بالنسبة إلى المخطوبة الاجنبيه، أن تكون صحيفتها الجنائية، تخلو تمامًا من أي من القضايا في بلادها.
  • إذا كان طرفا الزواج من مواطني دولة، من ضمن دول المجلس التعاون الخليجي فإن جلب إثبات الشخصية مثل البطاقة المدنية يعتبر كافٍ لإتمام عقد الزواج فيما عدا بلاد قطر والبحرين (إذ إنه لا بد من الموافقة من قبل الجهات المعنية في بلادهم حتى يتم عقد الزواج بينهما)، أما في حال كان أحد الطرفين، من الحاملين للجنسيات الأخرى، فإنه يلزم إحضار جوازات السفر الخاصة بالراغبين في الزواج.
  • توافر الشهادات، التي من شأنها أن تثبت محل عمل كل من الخاطب ومخطوبته، هذا إذا كانا يعملان أو أي منهما، ولا بد أن تكون الشهادة صادرة من قبل صاحب العمل أو الشركة التي يعمل لديها أي من الخاطبين.
  • تقديم نسخة من الصك الرسمي للطلاق، في حال طلاق سابق لأي من الطرفين الراغبين في عقد الزواج، أو تقديم الشهادة الرسمية للوفاة في حال كان أي من الطرفين قد تزوج فيما قبل ومات عنه زوجه.
  • توجيه خطاب إلى صاحب السمو الملكي أمير المنطقة.

هذه هي الشروط عمومًا، وقد تختلف بعض البنود في بعض الحالات وبعض المدن وذلك بحسب ما تحدده إمارات المناطق.

اجراءات زواج السعودي من اجنبيه

إجراءات زواج السعودي من اجنبيه تتضمن أكثر من مرحلة، على الشكل التالي: 

أولًا تقديم الطلب 

المرحلة الأولى هي التأكد من أن الشروط السابقة تنطبق على طرفي الزواج تمامًا، ثم بعد ذلك التقدم إلى الإمارة التي يقيم فيها الرجل للحصول على موافقة الزواج من اجنبيه. 

بعض الأمارات متاح فيها تقديم طلب الزواج من اجنبيه بشكل إلكتروني من خلال ابشر، من خلال الخدمات الإلكترونية، ثم الإمارة، ثم خدمات الزواج وتقديم الطلب بعد تعبئة البيانات المطلوبة. في حال كانت إمارة المنطقة لا تقدم الخدمة إلكترونيًا يلزم التوجه إلى الأمارة وتعبئة النموذج الورقي وتقديمه، تحصل على النموذج هناك.

بعد ذلك يتعين الانتظار لحين الموافقة على الطلب، في حالة تقديم الطلب إلكترونيًا، يمكن متابعة الطلب من حساب مقدم الطلب، أما في حالة تقديم الطلب ورقيًا في الإمارة فيلزم متابعته مع أمارة المنطقة.

المدة التي قد يستغرقها الطلب لحين صدور الموافقة أو الرفض تترواح بين شهر إلى شهرين وقد تتطلب أكثر من ذلك في بعض الأحوال. 

ثانيًا مراجعة السفارة

المرحلة الثانية تتضمن مراجعة السفارة، وذلك بعد موافقة الإمارة على الزواج والحصول على تصريح الزواج، والمقصود هنا السفارة السعودية في بلد الزوجة، حيث يتم مراجعتها لتصديق عقد الزواج واستكمال الأوراق والمستندات اللازمة والحصول على تأشيرة الدخول.

ثالثًا تصديق عقد الزواج

المرحلة الثالثة والأخيرة هي تصديق عقد الزواج في المملكة، حيث يلزم تصديق عقد الزواج في المحكمة بخطاب من إمارة المنطقة، ثم بعد التصديق يلزم إضافة الزوجة إلى بيانات الزوج في الأحوال المدنية واستخراج هوية خاصة بها.

زواج السعودي من اجنبيه مقيمة

في حال رغب سعودي بالزواج من اجنبيه  مقيمة في المملكة، بالإضافة إلى الشروط السابقة يلزم وجود إقامة سارية وشهادة ميلاد في حال كانت مولودة في المملكة. وباعتبار أنها مقيمة فإن الإجراءات بهذه الحالة لا تتضمن مراجعة السفارة وإنما فقط تقديم الطلب إلى إمارة المنطقة وبمجرد موافقتها يتم عقد الزواج وتصديقه في المحكمة ثم إضافة الزوجة إلى بيانات الزوج في الأحوال.

أما بالنسبة إلى زواج السعودي من اجنبيه خارج المملكة فيلزم ذات الشروط السابقة دون الحاجة إلى إقامة وبذات الإجراءات المذكورة أعلاه.

قرار منع زواج السعودي من اجنبيه

يتضمن قانون تنظيم زواج السعودي من اجنبيه عدد من القرارات التي تحظر على بعض الفئات من المواطنين الزواج من اجنبية، إذ تمنع الفئات التالية من المواطنين من الزواج من اجنبية خلال فترة عملهم:

  • موظفي الديوان الملكي وديوان ولي العهد ومجلس الوزراء ومجلس الشورى والمراسم الملكية وموظفي وزارة الخارجية ومجلس الأمن الوطني الذين يشغلون الوظائف العليا من المرتبة العاشرة حتى الخامسة عشرة، وشاغلي المرتبة الرابعة عشرة والخامسة عشرة.
  • منسوبي القطاعات العسكرية وهم وزارتي الدفاع والطيران والداخلية، رئاستي الحرس الوطني والاستخبارات العامة وقيادة الحرس الملكي، المؤسسة العامة للصناعات الحربية من العسكريين.
  • المواطنين ممن يشغلون الوظائف العليا من المرتبة العاشرة حتى الخامسة عشرة من المدنيين وهم أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام، الموظفين والطلاب الذين يدرسون في الخارج المبتعثين من قبل الحكومة أو على حسابهم الخاص ممن تم تسجيلهم في الملحقيات الثقافية.