تحذير من إصابة الأطفال بالشلل عند تناول عسل النحل المخلوط

وضع أطباء شروطًا صارمة لإعطاء الأطفال عسل النحل رغم تأكيدهم على احتوائه على فوائد عظيمة. قال طبيب الباطنة بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية الدكتور عبدالله الذيابي، إن إعطاء الأطفال دون سن العام للعسل يمثل خطورة على صحتهم. وأوضح الذيابي أن إعطاء العسل لمن هم أقل من سن عام قد يؤدي إلى إصابتهم بالشلل، حال تلوثه بأحد أنواع البكتيريا، نتيجة السموم الناتجة عن مادة “البوتكس”. وأضاف الذبياني: “مهما كان نوع العسل، فإنه يؤدي إلى رفع مستويات نسبة السكر في الدم؛ لأنه يتكون بشكل أساسي من سكريات، لذلك من الأفضل التقليل منه، خصوصًا لهؤلاء لمصابين بأمراض القلب أو داء السكري أو السمنة.

وعلى نفس المنوال، أكد طبيب الأطفال الدكتور مشعل الشهري، خلال مداخلته في برنامج “سيدتي”، مخاطر إعطاء الأطفال دون العام للعسل. وأوضح أن السبب في الإصابة بالشلل يرجع إلى احتواء العسل على بكتيريا معينة، والأطفال في هذا العمر تكون أجسامهم غير قابلة للتعامل مع هذه البكتيريا. وأشار الذبياني إلى أن الإصابة بالسرطان ليس مانعًا من تناول العسل؛ حيث إنه مغذٍ ومفيد، لكن يُفضل عدم الإكثار منه، لافتًا إلى أنه من أبرز النصائح الغذائية الأخرى لمريض السرطان، تناول بروتين أكثر، وتناوُل الفواكه والخضراوات والأغذية الغنية بالألياف، وتناول الدهون الصحية.

 العسل المخلوط

ووفق نتائج دراسة حديثة، نشرها “مختبر دبي المركزي” أن أكثر من 70% من العسل المخلوط في الأسواق يحتوي على منشطات جنسية. وفى هذا الصدد أكد الدكتور سهيل الركن، استشاري طب الأعصاب في “مستشفى راشد”، التابع لهيئة الصحة في دبي، أن هذا العسل المخلوط قد يسبب جلطات قلبية ودماغية، فضلًا عن مضاعفات سلبية على الأطفال والنساء الحوامل. ونصح “مختبر دبي” المركزي، الجمهور بعدم الإقبال على شراء العسل المخلوط، والاستعاضة عنه بالعسل النقي، الذي لا يتضمن أية إضافات عشبية أو غيرها. وأضاف أن العسل المخلوط قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطرة، على الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن، وقد يسبب جلطات قلبية ودماغية في حال تناولها، خصوصًا لمرضى الضغط. وتابع الركن، أن هذه النوعية من العسل تشكل خطورة كبيرة أيضًا على النساء الحوامل؛ حيث تذهب هذه المواد المنشطة مباشرة إلى الأجنّة في بطون الأمهات، كما تصل إلى الأطفال الرضّع عن طريق حليب الأم. وقال الركن: “إن أخطر المشكلات الصحية التي قد تنتج عن تناول العسل المخلوط بمواد كيميائية هو احتمالية إصابة بعض الأشخاص بالجلطات القلبية والدماغية، خصوصًا من يعانون مرض الضغط،، إضافة إلى الإصابة بالفشل والقصور في الكلى؛ بسبب الثقل الذي تمثله هذه المواد على الكلى”.

اترك رد