السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

بلدية جازان تمنح مواطنين أراضي مملوكة للآخرين والشرطة تتدخل لإيقاف البناء عليها

بلدية جازان تمنح مواطنين أراضي مملوكة للآخرين والشرطة تتدخل لإيقاف البناء عليها

15DAM.indd

صورة تعبيرية

اشتكى عدد من المواطنين الذين أوقفتهم شرطة جازان عن البناء في كامل مخطط الرحاب 361 بجوار دوار الحناوي في الأراضي التي منحت لهم من أمانة منطقة جازان كتعويض عن مساكنهم التي تمت إزالتها في حي العشيماء. وكان سبب ذلك هو ظهور مالك شرعي للمخطط الذي منحته البلدية للمواطنين.
وقال أحد الممنوحين خالد محزري أمس بأنه تم تعويضه بمبلغ مالي زهيد بالإضافة لقطعة أرض مساحتها 600 م قام باستخراج رخصة بناء دور كامل عليها بتكلفة 750 ألف ريال، وأضاف: فوجئنا بشرطة جازان توقفنا عن البناء، وبعد 3 أيام داهمنا البحث مرة أخرى وسحبوا هويات إقامة العمال وطلب التأكد من رخص البناء ثم أمرنا باستكمال مبانينا وفي يوم الأربعاء الماضي الموافق 20 /6 /1434هـ تم إيقافنا عن البناء بشكل كامل ونهائي في المخطط. وعند تقدمنا بشكوى لأمانة جازان قال لنا المسئولون في الأمانة اكملوا مبانيكم طالما لديكم رخص بناء رسمية، والآن لا نعلم ما هو مصيرنا وأين حقوقنا.
وأشار المواطن علي علاقي إلى أنه قام ببناء أربعة أدوار وقام بدهن المبنى من الخارج تجهيزا للانتقال إليه وصدم من توقيفه عن البناء بعد هذه الخسائر التي تكبدها، وقال فوجئنا بأن كامل المخطط بشوارعه وأراضيه ملك لشخص آخر، وإن كانت ثبتت ملكيته فما مصيرنا نحن؟
وفي نفس السياق طالب ناصر عسيري، أحد المواطنين الذين بدأوا في البناء بحل جذري سريع لوضعهم، والحفاظ على حقوقهم ومنازلهم التي شيدوها.
وأوضح الناطق الإعلامي بأمانة منطقة جازان أنه في حالة منحت البلدية المواطنين أراضي هذا المخطط بدلا عن مساكنهم المنزوعة في حي العشيماء وقاموا باستخراج رخص رسمية والبناء عليها، فهي من أحقيتهم وأن الشخص الذي يدعي الملكية ليس لديه خيار آخر سوى التعويض، في حالة ثبوت ملكيته رسميا فإن الأمانة تقوم بعملية نزع ملكيته وتعويضه للمنفعة العامة. وطلبت الأمانة سابقا من كل من لديه ملكية التقدم وإثبات ملكيته ولم يتقدم أحد، عندها الأمانة منحتها كتعويض لسكان حي العشيماء عن مساكنهم المنزوعة. وأكد الرفاعي بأنه لن تتم مصادرة اراضيهم بعد بنائهم عليها واستخراجهم رخص بناء رسمية، والأمانة لا تملك للمالك القديم سوى التعويض، وعليه قبول التعويض. ولم نوقف أي أحد، وليس لدينا أي مشكلة، وأن التوقيف جاء بناء على توجيهات الإمارة.

المصدر: الوطن

شاهد أيضاً:
العمل: الغرامة 100 ألف ريال والسجن عامين لمشغلي المخالفين .. والحملات ستعود قريباً
المحكمة العامة بحائل تلزم مواطن دهس مقيم بدفع تعويض 2 مليون ريال
لجنة مكة تطلب الإخلاء الفوري لإبتدائية بير الغنم

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات