صحة وتغذية

منذ 4 سنوات

الكارديو تمارين حرق الدهون الأشهر وأفضل وقت لممارستها

بواسطة: الكارديو تمارين حرق الدهون الأشهر وأفضل وقت لممارستها ahmedm
الكارديو تمارين حرق الدهون الأشهر وأفضل وقت لممارستها

إذا كنت تقرأ كلمة تمارين الكارديو لأول مرة، فيجب أن تقرأ هذا المقال لتعرف ما هي التمارين الهوائية المكثفة التي تستهدف القلب والأوعية الدموية؟ التي يطلقون عليها الكارديو، ما معنى تلك الكلمة السحرية التي سوف تساعدك على خسارة وزنك في أقل وقت ممكن، أما إذا كنت تعلم جيداً ما هي تمارين الكارديو ولك باع طويل وخبرة كافية في مجال اللياقة البدنية، فأنت تحتاج أن تعلم ما هو أفضل وقت لممارستها وكيفية الحصول على النتائج المثالية منه، وهو أيضا ما ستجده في السطور التالية:

ما هي تمارين الكارديو

التمارين الهوائية المكثفة

اكتشف الخبراء أن التمرين بأقصى جهد ممكن للجسم “التمارين عالية الكثافة” لمدة لا تتجاوز 20 ثانية، هو أمر يحسن القدرة على حرق الدهون.

بداية فإن تمارين الكارديو هي التمارين الهوائية المكثفة التي تستهدف القلب والأوعية الدموية، تقوم فكرة تمارين الكارديو بشكل أساسي على حرق الأكسجين والسكر في الجسم لإنتاج الطاقة، وعليه فهي من أكثر التمارين فائدة وفاعلية لخسارة الوزن وحرق الدهون في مختلف أنحاء الجسم، وهي ليست تمارين محددة، فيمكنك أن تختار بين عدد لا نهائي من التمارين حسب تفضيلاتك، ومنها ركوب الدراجة الهوائية أو السباحة، أو قفز الحبل، أو الجري على آلة الجري في الصالة الرياضية، وغيرها من التمارين القادرة على رفع سرعة نبضات قلبك إلى الحد الأقصى.

فوائد تمارين الكارديو

اكتشف الخبراء أن التمرين بأقصى جهد ممكن للجسم “التمارين عالية الكثافة” لمدة لا تتجاوز 20 ثانية، هو أمر يحسن القدرة على حرق الدهون، وزادوا بأنه أفضل من التمرين لمدة 60 دقيقة بالتمارين منخفضة الكثافة، وذلك من حيث القدرة على حرق الدهون، وتعتمد تمارين الكارديو على نقل الأكسجين بكميات كبيرة إلى خلايا الجسم، وهو ما يمثل العامل الرئيسي لحرق الدهون، هذا وتعمل تمارين الكارديو على تحسين عمل القلب والأوعية الدموية والرئتين، وهو ما يساهم على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وهذا بالتالي يعمل على حرق الدهون الزائدة وتحويلها إلى طاقة.

أفضل أوقات ممارسة تمارين الكارديو:

إذا كنت ترغب في تحقيق نتائج ملموسة في أقصر وقت ممكن، فأنت في حاجة إلى اختيار الوقت المناسب لممارسة تمارين القلب، أغلب الأشخاص لا يولون أهمية لمسألة تحديد أوقات التمارين، ولكن هذا لا يلغي فكرة أن هناك بعض الأوقات أفضل من الأخرى من حيث، جاهزية الجسم للاستفادة من التمارين أقصى استفادة، وجعل التمارين أكثر فعالية.

تمارين الكارديو الصباحية:

تمارين الكارديو الصباحية

عتبر أفضل وقت لممارسة التمارين هو بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم

يعتبر أفضل وقت لممارسة التمارين هو بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم، وذلك لسبب بسيط، وهو أن الجسم يكون بالفعل قد استنفذ كل احتياطي الجليكوجين في كل من أنسجة الكبد والعضلات بعد النوم فترة طويلة من الليل بعد فترة صيام طويلة عن الأكل، مما يعني أن يحرق التمرين الدهون على الفور، بشكل عام يعتمد الجسم على نوعين من الطاقة فإما الكربوهيدرات التي تتحول إلى جلايكوجين في الأنسجة العضلية أو الدهون، وعندما يتم استنزاف الجليكوجين في الجسم، يبحث جسمك عن مصدر للطاقة، ويجدها في الدهون المخزنة في جسمك، ويبدأ الجسم في حرقها واستخدامها كمراكز للطاقة، وهذه العملية بكل بساطة تساعد على خسارة الوزن والدهون.

تمارين الكارديو ما بعد الظهر:

لن يمنعك أحد من ممارسة الرياضة في وضح النهار، على سبيل المثال بعد الظهر، ولكن في هذا الوقت تحديداً يمكن أن تواجه عدد من الصعوبات، كمثال لا يمكن أن تمارس الرياضة مباشرة بعد الغداء، ومن الضروري أن يمر بعض الوقت بعد تناول الوجبة، ولكن يمكنك أن تمارس التمارين بعد وجبة كربوهيدرات سريعة وخفيفة، فقط يجب أن يمر وقت كاف لهضم الوجبة وتحويلها إلى طاقة، ومن مشاكل هذا التوقيت أيضا هو أنه ليس من المتوفر للجميع تكريس أنفسهم في منتصف يوم العمل بكل تأكيد.

تمارين الكارديو قبل أو بعد تمارين الأوزان:

تمارين الكارديو قبل أو بعد تمارين الأوزان

ممارسة التمارين لا تغني عن ممارسة تمارين رفع الأوزان التي تقوي العضلات

كما أسلفنا فإن التمارين هي تمارين القلب والرئة، ولكن ممارسة التمارين لا تغني عن ممارسة تمارين رفع الأوزان التي تقوي العضلات، ولكن هل من الممكن ممارسة الكارديو وتمارين رفع الأوزان في نفس الحصة التمرينية؟ ينصح الخبراء دائماً بفصل الاثنين عن بعضهما إذا كنت سوف تقوم بممارسة التمرينين في نفس اليوم.

على سبيل المثال من الممكن ممارسة الكارديو في الصباح وممارسة تمارين رفع الأوزان بعد الظهر أو في المساء، إذا كان عليك القيام بهما معاً في نفس الجلسة، فأيهما تبدأ به؟ سيكون من الأفضل أن تبدأ تمارين رفع الأوزان أو تمارين المقاومة ومن ثم بعدها من الممكن أن تقوم بممارسة تمارين القلب والرئة، أحد الأسباب الرئيسية هو أنه في حالة ممارسة الكارديو قبل تمارين الأوزان فإن الجسم سوف يستهلك مخزون الجليكوجين وهو مخزون الطاقة في العضلات، استنزاف مخزون الطاقة داخل العضلة يتسبب في كثير من المشاكل عند رفع الأوزان ومنها عدم القدرة على رفع أثقال بشكل مناسب أو عدم القدرة على زيادتها من جلسة إلى الأخرى، في حال القيام بتمارين رفع الأوزان في البداية ومن ثم اتبعتها بعشر دقائق كمثال من التمارين فإنه من الممكن أن تحرق دهون أكثر.

مواضيع قد تعجبك:

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه