كيف تعرف مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها؟

تعد مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثيرين، ممن يقيمون داخل أراضي المملكة العربية السعودية، حيث يتمكنون من خلال معرفة مدة صلاحيتها، والتعرف على انتهاء هذه المدة، من تحديد الأوقات المناسبة لسفرهم، حتى يتفادوا حدوث أية مشكلات طارئة بسبب التأشيرة.

ماهية صلاحية التأشيرات

يقصد بمفهوم صلاحية التأشيرة تلك المدة الزمنية لبداية ونهاية الإقامة داخل أراضي المملكة العربية السعودية، حيث تقوم المملكة، أو غيرها من الدول، بمنح الوافدين، أو المغتربين في أراضيها، إقامة يتاح لهم من خلالها المكوث داخل المملكة. 

ولا بد أن يكون لهذه الإقامة غرض، سواء عمل، أو غيره، بالإضافة إلى أنه يجب تحديد الفترة الزمنية لهذه الإقامة، حتى تتمكن الدولة من التحكم في الدخول والخروج إليها، بموجب فترة معينة، يمكن تجديدها لفترة أخرى، بموجب إجراءات ورسوم تحددها الدولة، كما يتم اتخاذ بعض الإجراءات القانونية، التي تلزم المقيمين بالمدة المحددة، وتعاقب المخالفين لهذه القوانين.

مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها

يجب على المقيمين التأكد من مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها، فالكثير من البلدان، تمنح التأشيرات للوافدين إليها بصعوبة، حيث تختلف درجة صعوبة منح التأشيرة من بلد إلى أخرى، كما أن السماح بتجديد فترة التأشيرة، لم يعد بالأمر اليسير في العديد من البلدان، لذا وجب على حامل التأشيرة التأكد من الفترة الزمنية لها، حتى يكون على دراية بأمر سفره من البداية، وحتى لا يواجه أية مخالفات قانونية في البلاد التي يتوجه إليها. 

كما يجب التأكد من بقية الفترة المسموحة للإقامة داخل البلد التي تقيم فيها بشكل دوري، حتى تحافظ على كيانك ووجودك داخلها، دون التعرض للمساءلة القانونية، وهذا واجب على كل من حامل التأشيرة، بالإضافة إلى الكفيل المسؤول عن العامل معه، حتى لا يتعرض هو الآخر إلى أية مخالفات، فتأكدوا من الفترة المتاحة في التأشيرات الخاصة بكم أولًا بأول.

طرق التأكد من مدة صلاحية التأشيرات

أتاحت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية عدة طرق، يمكن للمقيمين في أراضيها، التأكد من خلالها وتفقد الفترة المتاحة في تأشيراتهم، وفيما يلي بيان لأهم هذه الطرق بالخطوات التفصيلية:

تفقد صلاحية التأشيرات من خلال خدمة مقيم 

يمكن تفقد صلاحية التأشيرات من خلال خدمات مقيم الإلكترونية، التي تتيحها وزارة الداخلية ومديرية الجوازات، وفيما يلي رابط الدخول إلى الخدمة: رابط خدمات مقيم

بمجرد الدخول على الرابط، ستظهر خانتان متتاليتان، الخانة الأولى تتضمن: (الرجاء إدخال القيمة الأولى) والمطلوب منك في هذه الخانة اختيار التأشيرة، ومن ثم إدخال رقم التأشيرة الخاصة بك في الخانة المقابلة، وفي الخانة الأخرى، التي تتضمن: (الرجاء إدخال القيمة الثانية) والمطلوب منك اختيار الإقامة، وإدخال رقم الإقامة الخاصة بك، والضغط على خيار تحقق الموجود في الأسفل. 

ستطلب منك بعض البيانات الأخرى، مثل الاسم، والبلد، إلى آخر البيانات الشخصية المطلوبة، بعد استيفاء البيانات المطلوبة، قم بالنقر على خيار إدخال، الموجود في الأسفل، بعدها ستظهر أمامك كافة التفاصيل الخاصة بتأشيرتك، من حيث موعد انتهائها، وتاريخ الوصول، بالإضافة إلى تاريخ مغادرة البلاد، قم بالاحتفاظ بهذه البيانات بأي طريقة تتناسب معك، حتى ترجع إليها وقتما تشاء.

تفقد صلاحية التأشيرات من خلال رقم الهوية الشخصية

بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يحملون تأشيرات ذهاب وعودة، فيمكنهم معرفة فترة الصلاحية الخاصة بالتأشيرات، وذلك من خلال اتباع الإجراءات التالية بالخطوات:

  • يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية، رابط وزارة الداخلية.
  • اختيار الخيار المتضمن (الاستعلامات الإلكترونية).
  • بعدها يتم النقر على خدمة الجوازات.
  • انقر بعدها على (استعلام عن تأشيرة خروج وعودة).
  • بعدها سيتم تحويلك إلى الصفحة الخاصة بالتأشيرات.
  • سيطلب منك استيفاء بعض المعلومات والبيانات الشخصية، قم بإدخالها بصورة صحيحة.
  • بعدها سيطلب منك إدخال رقم الهوية، فقم بإدخال الرقم الخاص بهوية الكفيل الذي تتبعه، بالإضافة إلى رقم رخصة الإقامة الخاصة بك.
  • قم بالتأكيد بعد ذلك على أنك لست ريبورت، أو إنسان آلي.
  • سيطلب منك بعدها إدخال رقم جواز السفر، أو رقم التأشيرة.
  • انقر بعدها على خيار (عرض) وستحصل على جميع تفاصيل التأشيرة الخاصة بك في الحال.

أنواع التأشيرات ومدة صلاحية كل منها

تتعدد أنواع التأشيرات في المملكة العربية السعودية، وهو ما ينتج عنه تعدد واختلاف مدة صلاحية كل منها، وفقًا لنوع التأشيرة، فتعالوا نتعرف عليهم بالتفصيل فيما يلي:

تأشيرة العمرة

ويبدأ منح هذه التأشيرة بداية من أول شهر صفر وحتى منتصف شهر رمضان المبارك، والحد الأقصى لمدة هذا النوع من التأشيرات هو ثلاثين يومًا فقط، ولا يجوز للمعتمرين البقاء داخل المملكة العربية السعودية بعد انقضاء مدة التأشيرة.

تأشيرة الزيارة

وهي بمثابة التأشيرة التي تسمح باستقبال العوائل والإقارب من الدرجة الأولى داخل المملكة العربية السعودية، من قبل المقيم داخل المملكة، وتسمح المملكة بمنح هذه التأشيرة في أي وقت إلا في أوقات الحج وكذلك أيام عيد الفطر، ومدة هذه التأشيرة ثلاثة أشهر متتالية، وقابلة للتجديد بثلاثة أشهر إضافية مرتين، أي أنه يمكن تجديدها لتصبح تسعة أشهر متتالية، وقد تمنح هذه التأشيرة للتجار ورجال الأعمال، لكنها تكون في هذه الحال تابعة لمختلف المؤسسات التجارية، وهي تمنح لهم في الأصل بغرض تيسير العمل لهم.

تأشيرة العمل

وهي التي تمنح للمغتربين عن بلادهم، متوجهين للعمل داخل أراضي المملكة، بموجب الحصول على هذه التأشيرة يتم فرض رسوم محددة على أصحابها، ويلزم اتباع القوانين التي تفرضها عليهم المملكة.

اترك رد