الرئيسيةاخباروزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية يدرسان توفير بدل إنتقال للبائعات
محليات

وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية يدرسان توفير بدل إنتقال للبائعات

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية يدرسان توفير بدل إنتقال للبائعات

Women-Clothes

صورة تعبيرية

تقوم وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية الآن بدراسة حول إمكانية توفير بدل إنتقال للبائعات في محلات الملابس النسائية ومستحضرات التجميل. ومن جانبه, قال وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي تعرضت العمالة النسائية في القطاع الخاص في الآونة الأخيرة لمشاكل تحتاج لمعالجة بالتعاون مع مؤسسات القطاعي العام والخاص. وأوضح التخيفي أن التحديات التي تواجه العمالة النسائية في المحلات تتضمن مشكلة عدم توفير بدلات الإنتقال وساعات العمل الطويلة وكذلك عدم توفر حضانات لأطفالهن بالقرب من أماكن عملهن.

وأضاف التخيفي ندرس بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية إمكانية توفير بدل إنتقال للعاملات. وعن الحلول التي يمكن أن تقلل من عدد العاملات اللاتي يتركن عملهن قال التخيفي” قد تقبل المرأة السعودية أن تعمل بدوام جزئي لحسم مشكلة طول ساعات العمل. وأشار إلى أن ثلاث ورش عمل ستعقد في الأسبوعين المقبلين في الرياض وجدة والدمام لإستكشاف المرحلة المقبلة للعمالة النسائية ومستلزماتها، بما في ذلك آليات التعاون مع الهيئات الحكومية لمعالجة المشاكل التي تواجهها المرأة في مكان العمل. وأكد وكيل وزارة العمل على أن الوزارة تسعى لتوفير بيئة أمنة ومناسبة للمرأة السعودية. وقال صالح الحميدان رئيس لجنة الموارد البشرية في غرفة الشرقية “إن الحكومة هي الهيئة الوحيدة التي لها سلطة إصدار اللوائح والقوانين”. وأضاف الحميدان “إن صندوق تنمية الموارد البشرية بصدد وضع بدل نقل للموظفات في القطاع الخاص لتأمين وسيلة مواصلات للمرأة، برغم أن الموضوع لا يزال في طور البحث، وقد يوجد في المستقبل شركات تتنافس على تقديم خدمة نقل للموظفات بشكل أفضل.

وأكد الحميدان أن الدوام الليلي للعاملات في المحال التجارية التي طبق عليها نظام التأنيث هو قرار حكومي، بإعتبار أن الدولة هي التي تصدر التشريعات والأنظمة، مؤكداً على التعاون المستمر مع وزارة العمل للتوصل لقرارات تحل مشكلات العمالة النسائية. وأشار الحميدان إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد مبلغ محدد كبدل نقل للموظفات، لإختلاف التكلفة بين مدينة وأخرى، وسيتم تحديد المبلغ بحسب الظروف. وأعلن الحميدان أن وزارة العمل تدرس كيفية إيجاد حضانات لأطفال العاملات لتسهيل التحديات التي تواجه عمل المرأة في القطاع الخاص، والمحال التجارية التي يجري عليها نظام التأنيث.

 المصدر: ترجمة مزمز_ Arab news

شاهد أيضاً:
في مشهد متكرر سرقة سوبر ماركت والإعتداء على عامل المحل بجدة
حريق يلتهم 19 ورشة بجدة دون إصابات بشرية
مواطن يشترط على عريس ابنته تحفيظها سورة من القرآن مهراً لها