من هي “غالية البقمية ” التي قادت معركة “تربة” الشهيرة وهزمت الأتراك قبل نحو 213 عاما؟-صور

يسرد منهج مادة “التاريخ” المقرر دراسته للصف السادس ابتدائي في مدارس المملكة دور امرأة لعبت دورا بطوليا في صد الغزاة والذود عن أرضها قبل نحو 213 عاما. وحسب “العربية.نت” قادت “غالية البقمية” معركة “تربة” الشهيرة عام 1228، بعد وفاة زوجها في نفس المعركة، وكان آنذاك أمير تربة حمد بن محيي، حيث اخفت وفاته عن الجيش، وقامت بمهام القائد . ووقفت غالية مع جيشها للدفاع عن البلدة، بقيادة الفرقة المدافعة وتحفيزهم وتنظيم المؤن وتوزيع الأسلحة عليهم.وانتصرت في المعركة مع جيشها ضد قائد الدولة العثمانية وقواته الغازية، إبان الدولة السعودية الأولى.

ويصفها الرحالة والمؤرخ السويسري “يوهان لودفيك بركهارت” حينما كتب مذكراته في كتابه “ملاحظات عن البدو والوهابيين” بقوله: “كان بعض البقوم العرب من الرعاة وبعضهم من المزارعين، ترأسهم أرملة تدعى غالية، وكان زوجها أحد كبار رجال تربة، وتمتلك غالية ثروة أكثر من أي عائلة عربية، في الحي أغدقت الأموال والمؤن على جميع فقراء قبيلتها المستعدين لمحاربة الأتراك”.
وأضاف بركهارت: “كان اسم غالية قد انتشر في سائر أنحاء البلاد، بعد أول هزيمة اعترت مصطفى بك بالقرب من تربة، وسرعان ما تعززت مخاوف الجنود الأتراك من نفوذها وهيمنتها”.

اترك رد