تفاصيل تورط “بن جاسم” في قضية الغاز المسال بباكستان

تورطت قطر كعادتها في قضية مشبوهه جديدة بخصوص الغاز المسال في باكستان هذه المرة. وكانت سلطات مكافحة الفساد في باكستان أعلنت عن اعتقال شهيد خاقان عباسي، رئيس الوزراء السابق ونائب رئيس الرابطة الإسلامية الباكستانية، في قضية عقد استيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر.
وفي التفاصيل ارتبط اسم رئيس وزراء قطر السابق عراب الخراب حمد بن جاسم بهذه القضية، حيث عرض رشوة على نواز شريف، لتمرير العقد. وقدم ” بن جاسم ” حينها شقتين في لندن إلى نواز شريف كرشوة لتسهيل تمرير اتفاق الغاز الطبيعي المسال بين قطر وباكستان،والذي قام بتوقيعه آنذاك خاقان عباسي، حيث كان يشغل منصب وزير النفط. وتفكر الأن الحكومة الباكستانية في إعادة التفاوض بشأن اتفاق استيراد الغاز الطبيعي المسال، مع قطر.

وكانت العقود التي وقعتها الحكومة السابقة برئاسة نواز شريف لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر بسعر يعادل 13.39% من سعر النفط الخام العالمي، ومحطتين للمعالجة أنشأهما القطاع الخاص لتحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز طبيعي. وفي هذا الصدد، قال وزير النفط غلام سرور خان في مؤتمر صحافي ” سعر الغاز الطبيعي المسال المستورد من قطر هو أغلى سعر ” ، مضيفاً أنه حتى الأسعار في خطوط أنابيب الغاز المقترحة من تركمانستان وإيران كانت أرخص. ويواجه عباسي اتهاماً بمنح عقد مدته 15 عاماً لإنشاء محطة للغاز الطبيعي المسال بالمخالفة للقواعد الواجب اتباعها عندما كان وزيراً للنفط في حكومة رئيس الوزراء السابق، نواز شريف وكانت أغلقت NAB القضية في عام 2016، ولكن تمت إعادة مباشرتها في عام 2018، لإجراء تحقيق بشأن عباسي وشريف، فيما يتصل بمشروع مرفأ للغاز الطبيعي المسال، حيث يمضي شريف عقوبة بالسجن 7 سنوات بعد إدانته في قضية فساد منفصلة.

اترك رد