صور.. 10 مديرين تنفيذيين مليونيرات رواتبهم السنوية دولار واحد

في حين يتعرض العديد من المديرين التنفيذيين للانتقادات بسبب حصولهم على رواتب ضخمة، وحسبما ذكر موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي فقد اختار مديرون تنفيذيون آخرون التخلي عن الرواتب الضخمة مقابل الحصول على دولار واحد أو أقل. ومن بين أبرز المديرين التنفيذيين الذين اختاروا الحصول على رواتب سنوية تبلغ دولاراً واحداً يأتي المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “فيسبوك” مارك زوكربيرج الذي قال عام 2015: “إنه ربح ما يكفي من الأموال وإنه يركز فقط على التأكد من أنه يقوم بأفضل ما يمكن القيام به بما يمتلك من أموال”.

10- لاري بيدج وسيرجي برين

طلب المؤسسان المشاركان لشركة جوجل ” Google” لاري بيدج وسيرجي برين خفض رواتبهما بنحو دولار واحد عام 2004، وتنازل الاثنان عن أي تعويضات على الأداء، كما أنهما لا يحتفظان بأي خيارات أسهم أو وحدات أسهم في “جوجل”. ورغم هذا الراتب الضئيل، إلا أن ثروة بيدج تُقدر بـ 34.9 مليار دولار، بينما تُقدر ثروة برين بـ 34.3 مليار دولار.

9- جاك دورسي

رفض المدير التنفيذي لموقع تويتر ” Twitter” الحصول على أي تعويضات أو مزايا خلال 2015 و2016 و2017، وفي عام 2018 رفض جميع التعويضات والمزايا فيما عدا راتب قدره 1.40 دولار، ورغم ذلك تُقدر ثروة دورسي بنحو 5.4 مليار دولار.

8- لاري إليسون

بدأ لاري إليسون المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لشركة التكنولوجيا “أوراكل” في الحصول على راتب سنوي يبلغ دولاراً واحداً منذ عام 2011، وعلى الجانب الآخر حصل كل من المديرين التنفيذيين المشاركين صفرا كاتس ومارك هيرد على راتب سنوي بلغ 950 ألف دولار العام الماضي بالإضافة إلى التعويضات الأخرى.

7- مارك زوكربيرج

بدأ المدير التنفيذي لشركة فيسبوك ” Facebook” في الانضمام إلى قائمة المديرين التنفيذيين الذين تبلغ رواتبهم دولاراً واحداً عام 2013، ورغم أنه لا يحصل على أي مكافآت أو تعويضات إضافية إلا أن ثروته تُقدر بنحو 74 مليار دولار، ويرجع ذلك إلى امتلاكه حصة كبيرة في الشركة.

6- ديفيد فيلو

ظل المؤسس المشارك لشركة ياهو “Yahoo” يحصل على راتب سنوي قدره دولار واحد لسنوات، وعندما عاد إلى مجلس إدارة الشركة عام 2014 ظل يحصل على الراتب نفسه، ورغم أنه لا يتلقى أي تعويضات إضافية أو عائدات على الأسهم إلا أن ثروته تُقدر بـ 4.7 مليار دولار.

5- جيريمي ستوبلمان

خفض جيريمي ستوبلمان المدير التنفيذي لشركة يلب ” Yelp” التي تربط بين الأشخاص والشركات المحلية راتبه من 300 ألف دولار عام 2012 إلى 37.5 ألف دولار عام 2013 ثم إلى دولار واحد عام 2014، وقد ظل راتبه السنوي من وقتها وحتى الآن دولاراً واحداً فقط. ورغم هذا الراتب الضئيل إلا أن ستوبلمان حصل العام الماضي على عائدات من خيارات الأسهم بلغت أكثر من 5 ملايين دولار، إلى جانب حصوله على تعويضات بلغت 48 ألف دولار.

4- جون ماكي

وفقاً لتقرير هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قام المدير التنفيذي لسلسلة متاجر البقالة هول فودز “Whole Foods” جون ماكي بخفض راتبه إلى دولار واحد فقط عام 2007، كما تخلى عن أية حوافز أو خيارات أسهم، وقد ظل ماكي يحصل على نفس الراتب السنوي خلال 2018.

3- إدوارد لامبرت

عندما تولى لامبرت منصب المدير التنفيذي لشركة سيرز ” CEO” لتجارة التجزئة عام 2013 حصل على راتب قدره دولار واحد فقط، وقد ظل يحصل على هذا الراتب حتى بعد توليه منصب رئيس مجلس إدارة الشركة، كما يتخلى لامبرت أيضاً عن المكافآت وغيرها من التعويضات التي تُمنح للمديرين التنفيذيين في “سيرز”. وتُقدر ثروة لامبرت بأكثر من مليار دولار، وقد حصل العام الماضي على أرباح من الأسهم تجاوزت 4 ملايين دولار.

2- ريتشارد فيربانك

لم يحصل المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “كابيتال وان” للخدمات المصرفية ريشارد فيربانك على راتب منذ 20 عاماً، إلا أنه وفقاً للتقرير السنوي لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية فقد حصل فيربانك على تعويضات سنوية العام الماضي بلغت أكثر من 16 مليون دولار. كما بلغت آخر مكافأة حصل عليها فيربانك 6.2 مليون دولار، بالإضافة إلى تخصيص 80 ألف دولار تقريباً للسائق الشخصي والحراسة الشخصية.

1- إيفان شبيجل

بعد أن تم طرح شركة “سناب شات” للاكتتاب العام عام 2017، قام المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للشركة إيفان شبيجل بخفض راتبه السنوي من 500 ألف دولار إلى دولار واحد، ورغم ذلك تتجاوز ثروته 3 مليارات دولار. ووفقاً لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية لا يزال شبيجل يحصل على عائدات ربع سنوية على أسهمه في الشركة، ويستمر ذلك حتى عام 2020.

اترك رد