بالصور: اكتشاف دليل على وجود البشر قبل 40 ألف عام

أثبتت أبحاث الخبراء أن البشر البدائيون تمكنوا من صياغة شكل بدائي من الغراء الفائق، للاحتفاظ بأدواتهم الخشبية والحجرية البدائية منذ ما يزيد عن ٤٠ ألف عام، وذلك بعد العثور على أكثر من ١٠٠٠ أداة مغطاة بها على الساحل الغربي لإيطاليا.

آثار كيميائية

وكان فريق دولي من الباحثين قد عثر على آثار كيميائية للغراء المصنوعة من الراتنج وأحيانًا مع شمع العسل الإضافي، حيث تم العثور على رماح مصنهوعة من الخشب وبعض الأدوات البدائية. وبحسب ما أوردته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن هذه النتائج تُضاف إلى الأدلة المتزايدة التي تشير إلى أن البشر البدائيون كانوا أكثر ذكاءً وتقدماً مما يظن البعص بهم.

البشر البدائيون

وأوضحت الصحيفة أن الغراء الكيميائي قد تم اكتشافه على أدوات تم العثور عليها في كهفي “غروتا ديل فوسيلون” و”غروتا دي سانت أغوستينو” على الساحل الغربي لإيطاليا. وتقول الدكتورة “فيلا” ، أمينة المتحف في جامعة كولورادو: “مازلنا نعثر على أدلة على أن البشر البدائيون لم يكونوا عاجزين عن فعل أشياء نفعلها الآن ، لقد كانوا قادرين تمامًا على فعل الأشياء التي تنسب فقط إلى البشر المعاصرين، لقد استخدوا النار لتسخين الراتنج، وهو مايدل أنهم كانوا قادرين على إشعالها في أي وقت”.

تعليق 1
  1. Abo Ammar يقول

    سبحان الله

اترك رد