مقارنة بين السيارات الكهربائية والتي تعمل بالوقود من حيث التوفير والكفاءة

يتغير سعر السيارات حسب المزايا التي تتمتع بها، ومهما اختلف نوع السيارة التي تحلم في اقتنائها ابحث دائما على ما يوفر لك المال والراحة، فمثلاً اختيار سيارة كهربائية قد يكون طريقًا لتوفير الكثير من المال على المدى البعيد إذا خضعت السيارة لبعض الشروط.

ولو كنت تتطلع لمعرفة الفرق بين السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية وتلك التي تحتوي على محرك وقود تقليدي، فدعنا نساعدك في شرح الحالات التي ترتفع أو تقل فيها التكاليف المصروفة على السيارات سواء كانت كهربائية أو تقليدية قبل أن تقرر أيهما تقتني.

سعر الوقود: السيارات الكهربائية VS سيارات الوقود

يعتبر أحد الاختلافات الجوهرية بين السيارات الكهربائية وسيارات الوقود أو الغاز هو مصدر الطاقة، وبشكل أساسي ماذا تستخدم أنت كمستهلك لتزود مركبتك بالطاقة، ففي حين تعمل السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي على البترول أو الوقود الأحفوري  لتتحرك تستهلك سيارات الكهرباء الطاقة الكهربائية، وهنا عليك أن تتسائل ما هو المصدر الذي تنتج منه مدينتك الطاقة الكهربائية؟ هل هو احتراق الفحم أو الوقود أو مصادر الطاقة المتجددة كالرياح، بالطبع إذا كانت تعتمد على الطاقة المتجددة فلن تخشى فواتير كهرباء مرتفعة بسبب تكرار شحن بطارية السيارة.

وتستهلك السيارات الكهربائية عند تشغيلها نصف تكلفة السيارات العادية، جاء هذا في دراسة أجراها معهد بحوث النقل في جامعة ميتشغن، وتبين خلال الدراسة أن متوسط تكلفة تشغيل السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة 485 مليون دولار سنوياً، في حين يبلغ متوسط تكلفة السيارات التي تعمل بالوقود 1.117 مليون دولار. ويختلف سعر التكلفة اعتماداً على مصدر تواجد الغاز أو الطاقة الكهربائية في المنطقة التي تسكن فيها، بالإضافة إلى نوع السيارة التي تقودها، وترتبط كفاءة استهلاك سياراتك للوقود بنوع السيارة وعمرها، وتندرج الفكرة هنا بتحول المال الذي تستخدمه لملء خزان الوقود في سيارتك إلى كيلومترات ستقطعها فيما بعد.

تصمم بعض السيارات التقليدية للعمل على ترشيد مستوى استهلاك الوقود عند قطع ميلاً واحداً إلى أقل معدل ممكن، وبالتالي سيتم احتساب مبلغاً مالياً أقل عندما تقرر أن تقطع ميلاً في سياراتك، فالسيارت التي تحرق غالوناً واحداً لمسافة 30 ميلاً ستوفر بمرور الوقت مبلغاً مالياً لا بأس به مقارنة بتلك التي تقطع 20 ميلاً مستهلكةً غالوناً واحداً.

وبالحديث عن تكلفة استهلاك السيارات الكهربائية فإن الأمر أكثر تعقيداً، فبالرغم من أنك لا تدفع رسوماً مقابل تعبئة مخزن الوقد بالغاز في كل مرة تنوي فيها شحن السيارة، إلا أن تكلفة شحن السيارة بالكهرباء سيضاف إلى فاتورة الكهرباء الخاصة بك، وهنا يمكنك أن تقرر بعد حساب الفرق بين فاتورة الكهرباء الخاصة بك قبل شراء السيارة والفاتورة اللاحقة لشراء السيارة،  وتقارنها بفاتورة ملء خزان الوقود سابقاً، وبشكل عام فإن الأمر يعتمد على مصدر توليد الطاقة في منطقتك، فإذا كان مصدراً متجدداً عليك اقتناء سيارة كهربائية على الفور.

تكاليف الصيانة

يعتبر الوقود المستخدم في تشغيل السيارة هو عامل واحد في تكلفة السيارة، في حين أن هناك تكاليف دورية لصيانة السيارات على المدى البعيد والتي تصبح أكثر إرهاقاً مع مرور الوقت. وتكلف السيارات ذات المحرك التقليدي مبالغ مالية هائلة خاصة عند تقدمها بالعمر، فقد تكون بحاجة إلى زيادة عدد مرات تغير زيت محرك السيارة وسائل التبريد، وسائل النقل وغيرها والتي ترتفع قيمتها كلما كان نوع السيارة أقدم، في حين لا تحتاج السيارات الكهربائية إلى كل هذه التفاصيل عند الحديث عن صيانتها. وتضاف قيمة تغير إطارات السيارة وصيانة الهيكل الخارجي والفرامل والأمان إلى قيمة السيارة، ولكن بشكل عام فإن عدم وجود محرك احتراق داخلي في السيارات الكهربائية يجعل تكلفة صيانتها أقل.

وتعتبر أعلى تكلفة صيانة للسيارات الكهربائية هي شحن البطارية البديلة، على عكس البطاريات التقليدية في سيارات محرك الاحتراق الداخلي، فتحتوي السيارات الكهربائية على بطاريات كبيرة ومعقدة في التركيب تحتاج لشحن وتفريغ مستمر، ما يؤدي إلى تدهورها وفقدانها كفاءتها مع مرور الوقت. وفي أغلب الأحيان يغطي الضمان الممنوح للسيارات الكهربائية تغير البطاريات خصوصا إذا وجد فيها أي خلل بسبب التصنيع  وهي حالات تعتبر نادرة، ودعنا نقدم لك نصيحة، إذا لم تكن سياراتك تحت الضمان فإن فاتورة الكهرباء التي سيتعين عليك دفعها سبب كافي لكي تعود لاستخدام سيارتك القديمة ذات المحرك التقليدي.

الحوافز التي تمنح لك عند اقتناء سيارة كهربائية

تمنح بعض الدول مواطنيها  حوافز كثيرة عند استبدال مركباتهم التقليدية بأخرى كهربائية كالولايات المتحدة، بهدف تشجيعهم لاقتناء تلك السيارات التي تعتبر صديقة للبيئة، ومن تلك الحوافز تقليل الضريبة المدفوعة على السيارة أو بعض الخصومات على الفواتير الخاصة بشحن المركبة. فإذا توفر في منطقة بعض تلك الحوافز ننصحك ببدء استخدام السيارات الكهربائية، كما لا تنسى أن تتأكد أن السيارة تسير ومعها ضمان ساري المفعول، وبهذه الطريقة توفر الطاقة والمال بشكل ذكي، خصوصاً أن تكاليف صيانة السيارات الكهربائية بشكل عام أقل من تكاليف صيانة سيارات المحرك التقليدي.