دراسة تكشف ألوان السيارات التي تلقي الطيور فضلاتها عليها بكثره وتدمر طلائها الخارجي

وجود فضلات الطيور على السيارة وارتفاع درجة حرارتها يعمل على تآكل الطلاء

أثبتت دراسة بريطانية أن اللون الأخضر له علاقة وثيقة بابتعاد الطيور عن السيارات أثناء وقوفها ما يقلل من القاء الطيور فضلاتها على الجسم الخارجي للسيارة، في حين أنها تنجذب إلى باقي ألوان السيارات خاصة اللون الأحمر.

ألوان السيارات تشكل فارق مع الطيور لإلقاء الفضلات
الطيور تفضل بعض ألوان السيارات عن الأخرى

ومن المعروف أن هناك علاقة وثيقة بين تآكل طلاء السيارة عند ارتفاع درجة حرارتها وبين وجود فضلات الطيور على سطحها الخارجي ، فعند وجود الفضلات سيبدأ الطلاء بالتآكل فور ارتفاع درجة الحرارة. وتعتبر السيارات الحمراء أكثر ألوان السيارات عرضة لإلقاء الطيور فضلاتها عليها، جاء هذا ضمن دراسة أجرتها جامعة هارفورد في سلسلة أصدرتها عن إكسسوارات السيارات الإنجليزية. وصلت النسبة التي سجلها الباحثون لإلقاء الطيور بفضلاتها على السيارات إلى 1.140 سيارة، وكانت الدراسة قد أجريت على خمس مدن بريطانية. ووجدت الدراسة أن الطيور تفضل إلقاء فضلاتها على السيارات باللون الأحمر أو القرمزي، لتصل نسبة السيارات المتضررة بهذا اللون إلى 18%.

مقارنة بين السيارات الكهربائية والتي تعمل بالوقود من حيث التوفير والكفاءة

السيارات باللون الأحمر تفضلها الطيور كأعلى نسبة لوضع الفضلات
الأحمر أكثر ألوان السيارات تفضيل من الطيور

في حين كانت نسبة 14% من نصيب السيارات باللون الأزرق، و11% للسيارات السوداء، و7% لبيضاء اللون، فيما احتلت السيارات الخضراء النسة الأقل 1% ورفض صندوق الائتمان البريطاني المختص بعلم الطيور تحميل الطيور المسؤولية عن القاء فضلاتها على السيارات حسب الوانها، أو بوجود أي علاقة بين تبول الطيور وألوان السيارات. وقال المتحدث باسم الصندوق البريطاني “إننا نعلم أن الطيور تنجذب إلى ألوان معينة أكثر من غيرها لكن ليس لذلك علاقة بإلقاء فضلاتها”، ورجح المتحدث بأن المسألة تتعلق في أماكن تواجد الطيور، فكلما تركت سياراتك في أماكن تجمع أكثر للطيور ستحصل على فضلات أكثر.