تصدى لتجاوزات أسطورة الأرجنتين وانتقده الأوروبيون.. معلومات وحقائق مُثيرة عن خليل جلال الذي أغضب الهلاليين

كتب: محمد حمدي

تعرض الحكم الدولي السعودي السابق، خليل جلال، إلى انتقادات حادة في الساعات الماضية من جانب منسوبي نادي الهلال، وذلك عقب نهاية مباراة الأهلي والهلال في إياب نصف نهائي كأس زايد للأندية الأبطال، والتي شهدت تأهل الهلال إلى النهائي بعد فوزه بركلات الترجيح.

خليل جلال، والذي يشغل حاليا رئاسة لجنة التحكيم في الاتحادين العربي والسعودي لكرة القدم، تلقى هجوم الهلاليين بسبب عدم احتساب ركلة جزاء لصالح الزعيم أمام الأهلي بعد لمسة يد على نوح الموسى، وعدم العودة لتقنية الفار.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي هجوما موجعا من جانب جماهير وإعلاميي الهلال ضد خليل جلال، حيث أكدوا أنه في زمن خليل جلال تحول الـ”فار” من أداء لتحقيق العدالة، إلى جهاز “فار” من العدالة.

ووصف رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل، ما يتعرض له فريقه بـ “الظلم التحكيمي”، لافتا إلى أن هذا الأمر بدأ حين تولى الحكم خليل جلال رئاسة لجنة التحكيم في الاتحادين السعودي والعربي لكرة القدم.

ونستعرض لكم في التقرير التالي أبرز المعلومات والحقائق المُثيرة عن الحكم الدولي السابق خليل جلال..

ـ تصرّف خليل بشجاعة أثناء مونديال جنوب أفريقيا 2010، حيث تصدى لتجاوزات المدرب الأرجنتيني مارادونا وعصبية المدرب البرازيلي دونغا.

نتيجة بحث الصور عن خليل جلال ومارادونا

نتيجة بحث الصور عن خليل جلال ومارادونا

ـ رغم نيله 9.5 من عشرة وفقا لخبراء التحكيم، ووصفه بالحكم الشجاع، إلا أن الصحافة الأوروبية انتقدته بشدة، إثر طرده نجم سويسرا فالون بيرامي وتسببه بخسارتها أمام تشيلي.

ـ وُلد خليل جلال الغامدي في 2 سبتمبر 1970، بمدينة الباحة جنوب السعودية، ودرس هناك التربية البدنية في كلية المعلمين، وبعد تخرجه عمل في ذات المنطقة ثم انتقل لاحقا إلى المنطقة الشرقية، بينما دخل مجال التحكيم عام 1989، حتى نال الشارة الدولية في 2003 من يد الأمير الراحل عبدالمجيد بن عبدالعزيز.

ـ يسكن خليل جلال في مدينة جدة برفقة زوجته وأولاده الأربعة، ويعمل معلم رياضة بإحدى المدارس الثانوية، وحينما تسأله عن المباريات التي لن ينساها، سيتذكر فورا مباراة البرازيل وبلجيكا في افتتاح أولمبياد بكين 2008، ومباراة فرنسا والمكسيك بمونديال 2010، ومباراة الأهلي المصري وأوكلاند النيوزيلندي 2006، ومحليا ديربي الهلال والنصر 2002

ـ صُنّف خليل جلال ضمن قائمة أفضل 50 حكما بالعالم 2008، ولكنه تعرض إلى مواقف قاسية في مسيرته، أبرزها قول الروماني كوزمين مدرب الهلال السابق، إنه ليس حيوانا ويشعر بالإهانة بعد أن استبعده بإشارة بيديه في مباراة دورية أمام الوحدة، بجانب تصريح الأمير فيصل بن تركي عبر قنوات “ART” بقوله: “اعتقد خليل واحد من قائمة الحكام المرتشين الذين كشف عنهم الأمير محمد بن فيصل”.

ـ بعد 5 أعوام من اعتزاله اللعبة، أصبح خليل جلال رئيسا لجنة الحكام السعودية بقرار رسمي البارحة، ويأمل مسؤولي الأندية والمشجعون أن يصلح ما أفسده الإنجليزي مارك كلاتنبيرج، خاصة وأن الحكم المونديالي قد آمن منذ سنوات بضرورة إدخال التكنولوجيا إلى التحكيم، واعترافه بضعف أداء الحكم السعودي.

ـ دخل جلال مجال التحكيم عام 1992، وشارك في كأس العالم 2006، و2010، كما شارك في كأس العالم للشباب 2005، وكأس العالم للناشئين 2003 و2013، وكأس العالم للأندية 2006، كما شارك في دورة الألعاب الأولمبية 2006 وكأس أمم آسيا 2007 و2011، ودورة كأس الخليج العربي 2007 و2012.