بالصور: المحامية كابوتوفا.. أول سيدة تفوز برئاسة سلوفاكيا

فازت المحامية الليبرالية زوزانا كابوتوفا في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت في سلوفاكيا، أمس السبت، بحسب نتائج جزئية رسمية نشرها مكتب الإحصاءات بعيد ساعات من إغلاق صناديق الاقتراع، وكابوتوفا، 45 عاما، المحامية المعروفة بمحاربة الفساد والتي لا تجربة سياسية لها، حصلت على 58.35% من الأصوات مقابل 41.64% حصل عليها منافسها ماروس سيفكوفيتش، وذلك استنادا إلى نتائج فرز 64% من الأصوات، وبهذه النتيجة ستصبح هذه المحامية المتخصصة في قضايا البيئة أول امرأة تتولى رئاسة البلد العضو في منطقة اليورو.
وحصلت كابوتوفا في الدورة الأولى التي خاضتها تحت شعار “لنقاوم الشر”، على 41% من الأصوات مقابل حوالى 19% لمنافسها المدعوم من النظام، وهي امرأة مطلقة وأم لولدين ومن وعودها الانتخابية حماية البيئة ودعم المسنين وتحقيق العدالة للجميع.

والرئيس في سلوفاكيا لا يحكم، لكنه يصادق على كل المعاهدات الدولية ويعين كبار القضاة، كما أنه القائد الأعلى للقوات المسلحة ويملك حق النقض. وستؤدي كابوتوفا اليمين الدستورية في 15 يونيو المقبل.
وأعربت كابوتوفا، عقب فوزها، عن عزمها بأن تكون رئيسة مستقلة، وغير حزبية، وأن تفعل كل ما بوسعها للتغلب على الانقسام الحالي في المجتمع، قائلا: “أرى أن فوزي في الانتخابات الرئاسية في البلاد يعود لرغبة مواطني بلادي في تحديث حياتنا السياسية، والتغلب على الانقسام الحالي في المجتمع”، مشيدة بدعم الناخبين لها في جميع أنحاء البلاد.