بالأرقام .. التاريخ يميل لكفة الهلال في مواجهاته مع النصر

ترنو عيون الجماهير الرياضية بكل شرائحها صوب ملعب الملك فهد الدولي الذي يحتضن واحدًا من أعرق الديربيات في العالم العربي ديربي الرياض بين الهلال وغريمه الأزلي والتقليدي النصر. دائما ما تحظى مبارياتهم بأهمية كبيرة على مدار السنين الماضية من تجييش إعلامي رهيب وتفاعل منقطع النظير من الجماهير بغض النظر عن وضع الفريقين على لائحة الترتيب فكيف سيكون الوضع إذا كان الصراع بينهما على حسم لقب بطولة الدوري في مباراة مصيرية لكليهما صحيح أنه سيتبقى خمس جولات على النهاية لكن نتيجة اللقاء سترسم ملامح البطل بشكل كبير.

موقف الفريقين

يتصدر الهلال جدول الترتيب برصيد 57 نقطة قبل ست جولات على ختامه وبفارق نقطتين عن النصر الثاني (55 نقطة) حيث يتعادلان بعدد مرات الفوز (17 انتصارًا) لكل منهما في المقابل تعادل الهلال ست مرات ولديه خسارة وحيدة في حين تعادل النصر في 4 مناسبات وخسر 3 مرات.

طموحات الفريقين

يسعى الهلال في أن يستعيد نغمة الانتصارات سريعًا عقب تعثره لأول مرة هذا الموسم في مباراتين متتاليتين بتفريطه بأربع نقاط إثر تعادلين أمام الوحدة وأحد على التوالي للمحافظة على الصدارة والابتعاد بها بتوسيع الفارق مع مطارده المباشر إلى 5 نقاط للاقتراب أكثر نحو اللقب المنشود. في المقابل يبحث عن مواصلة حصد الانتصارات لخطف الصدارة للمرة الأولى هذا الموسم بتكبيد منافسه الخسارة في المواجهات السبع الأخيرة بين الفريقين في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين.

الهلال يتفوق تاريخيًا

ويأمل الهلال في أن يستمر وقوف التاريخ بجانبه في مباراة الغد كونه يتفوق على غريمه التقليدي النصر في عدد مرات الفوز في مواجهتهما في الدوري بجميع مسمياته حيث التقى معه 91 مباراة كان الانتصار حليف المتصدر في 36 مناسبة مقابل انقياده للخسارة في 26 مباراة فيما كان التعادل حاضرًا في 29 مباراة.

مواجهات دوري المحترفين

ولم يختلف الحال كثيرًا في دوري المحترفين بمختلف تسمياته منذ انطلاقته موسم 2008-2009 حيث تميل كفة المواجهات المباشرة بين “قطبي العاصمة” لمصلحة الهلال بـ 11 انتصارًا من أصل 21 مواجهة جمعت الفريقين مقابل 5 انتصارات للنصر ومثلها تعادل أما على صعيد الأهداف المسجلة يمتلك الهلال الأفضلية بتسجيل لاعبيه 37 هدفًا في حين سجل لاعبو النصر 23 هدفًا.

هدافو النصر يتصدرون المشهد

ويعد مهاجم النصر المعتزل ماجد عبدالله الأكثر تسجيلاً في الديربي بمواجهات الدوري حيث سجل 18هدفًا في شباك الهلال في جميع تسميات الدوري فيما يعد المهاجم الحالي محمد السهلاوي الهداف التاريخي لمسابقة دوري المحترفين بتسجيله 11 هدفًا وفي المقابل يعد مهاجم الهلال المعتزل سامي الجابر الأكثر تسجيلاً في شباك النصر بتسجيله 8 أهداف أما في تاريخ دوري المحترفين فيأتي سالم الدوسري بأربعة أهداف كما يعد المحترف السوري عمر خربين المهاجم الوحيد الذي تمكن من تسجيل هاتريك في مواجهات الفريقين ضمن تاريخ الدوري السعودي للمحترفين.

النصر يفتقد الفوز

ويعود آخر انتصار للنصر على غريمه التقليدي في ديربي الرياض لموسم 2014/2015م بهدف دون رد وهو الفوز الذي حسم فيه النصر لقب الدوري آنذاك فيما اقتسم الفريقان نقاط ونتيجة المواجهتين الأخيرتين، والتي جمعتهما في الدور الثاني من الموسم الماضي والدور الأول من الموسم الجاري وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

النتيجة الأكبر

يحمل الهلال في سجله أكبر نتيجتين في تاريخ المواجهات المباشرة ضمن الدوري السعودي للمحترفين الأولى 5/1 حينما توج الموسم قبل الماضي بلقب الدوري والثانية 4/3 في الدور الثاني من موسم 2013/2014 إضافة إلى فوزه 3/0 و3/1 مرتين فيما كانت أكبر نتيجة للنصر هي 2/1 والتي حضرت في مناسبتين خلال مواجهات الفريقين في الدوري السعودي للمحترفين.