أبرزها “مجمع الملك سلمان للغة العربية”.. “وزارة الثقافة” تعلن عن 27 مبادرة لتحقيق رؤيتها وتطلعاتها

شهد حفل وزارة الثقافة، الذي أقيم مساء اليوم الأربعاء في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في الرياض، الإعلان عن 27 مبادرة جديدة لتحقيق رؤية وتوجهات الوزارة الاستراتيجية في المملكة. وأوضحت الوزارة في بيان لها أن من أبرز المبادرات المعلنة تأسيس مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، وإنشاء صندوق “نمو” الثقافي، وإطلاق برنامج الابتعاث الثقافي، وتطوير المكتبات العامة، وإقامة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

وأضافت أن هذه المبادرات الـ27 تنتمي إلى 16 قطاعًا ثقافيًا تخدمها الوزارة وهي: اللغة، والتراث، والكتب والنشر، والموسيقى، والأفلام والعروض المرئية، والفنون الأدائية، والشعر، والفنون البصرية، والمكتبات، والمتاحف، والتراث الطبيعي، والمواقع الثقافية والأثرية، والطعام وفنون الطهي، والأزياء، والمهرجانات والفعاليات، والعمارة والتصميم الداخلي، والتي تُشكّل في مجموعها كل المسارات الثقافية التي تنشط فيها المواهب السعودية في مختلف مناطق المملكة.

وأشارت الوزارة إلى أنها ستتولى الإشراف على هذه القطاعات عبر 11 كيانًا جديدًا سيتم إنشاؤها لمتابعة ودعم تنفيذ المبادرات. يشار إلى أن الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، كان قد أعلن في الحفل عن رؤية وتوجهات وزارة الثقافة في المملكة، لتحقيق ثلاث تطلعات رئيسية تمثلت في تكريس الثقافة كنمط حياة، والثقافة من أجل النمو الاقتصادي، والثقافة من أجل تعزيز مكانة المملكة الدولية.