أخطرها الجلوس لفترة طويلة.. احذر من 5 عادات تقتلك ببطء

هناك عادات سيئة يصعب التخلص منها على الرغم من كونها ضارة للغاية على حياة الأفراد، حيث إن الخبراء يربطون بعضها بالموت المبكر.

وبحسب دراسة علمية نشرها موقع روسيا اليوم فقد تمكن الباحثون من تحديد خمس عادات شائعة، يبدو أنها مرتبطة بقصر العمر، وهي:

السكرية والأطعمة

تؤثر المشروبات الغازية والعصائر وغيرها من المشروبات المحلاة، سلبًا بشكل كبير على أجسامنا، حيث تشير الدراسات إلى أنها تزيد من احتمال الموت المبكر لتسببها في مشاكل مثل اضطرابات القلب.

التدخين

يرتبط التدخين ارتباطًا وثيقًا للغاية بالموت المبكر، حيث إنه إضافة إلى تسببه في الإصابة بالسرطان، فإنه يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الرئة والسكري وأمراض الانسداد الرئوي المزمن، التي تشمل التهاب الشعب الهوائية المزمن، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

الجلوس

يقول العلماء إن نظام الحياة المستقر لفترات طويلة من الحياة أمر مروع بالنسبة للصحة، حيث تشير الكثير من الأبحاث إلى أنه يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ويؤدي إلى تلف الدماغ، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالخرف، وجميعها أمراض ترتبط بشكل وثيق بالموت المبكر.

الوزن

يبدو أن الذين يزيد وزنهم أو يقل عن المعدل المتوسط، يواجهون خطرًا كبيرًا للوفاة المبكرة نتيجة مجموعة من الأسباب، ترتبط بالأساس بصحة القلب والإصابة بالسكري.

الكحوليات

لم يتمكن العلماء من تحديد الارتباط الدقيق بين المشروبات الكحولية والموت المبكر، إلا أن العديد من الدراسات تشير إلى أن الإفراط في شرب الكحوليات يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، من بينها الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي.