نصف ساعة نزيفاً تحكي مأساة دهس طفل بشقراء.. لهذا تأخر الإسعاف؟!

تعرّض طفل للدهس من إحدى المركبات وهو يقود دراجته وسط الطريق الرئيس بمحافظة شقراء، وظل الطفل ينزف لما يقارب نصف ساعة وسط الطريق، بسبب تأخر مباشرة وصول الهلال الاحمر لإسعافه رغم اتصالات المواطنين وبلاغاتهم له بالحادثة.

فيما أكّد متحدث الهلال الأحمر أن سبب تأخر مباشرة الهلال الاحمر للحادث كان بسبب مباشرة فرقة الهلال الأحمر حادثاً خارج المحافظة على طريق لبخة؛ ما استدعى الاستعانة بفرقة الهلال الاحمر بمحافظة مرات التي تبعد ٣٥ كلم عن شقراء.
تفصيلاً، تعرَّض طفل للدهس في الشارع الرئيس بمحافظة شقراء وهو يقود دراجته الهوائية، ما تسبّت في إصابات في رأسه ونزيف خارجي، وفور وقوع الحادث حضر عددٌ من المواطنين الموجودين في المحال التجارية التي على الطريق واتصلوا بالهلال الأحمر، كما باشر مرور شقراء الحادث في الحال واتصل بالهلال الاحمر إلا أن الهلال الأحمر تأخر في مباشرة الحادث وإسعاف المصاب ليظل الطفل فترة طويلة ينزف على قارعة الطريق.
وفُوجأ الحضور -بعد بقاء الطفل ينزف وسط الطريق لمدة قاربت نصف ساعة- بقدوم الهلال الأحمر من محافظة مرات لإسعاف الطفل المصاب، ولم يحضر الهلال الأحمر بمحافظة شقراء.
وتساءل المواطنون عن سبب عدم حضور الهلال الأحمر في شقراء، كما تساءلوا عن حضور الهلال الأحمر من محافظة بعيدة عن موقع الحادث، إذ محافظة مرات تبعد ٣٥ كلم عن محافظة شقراء.
وقالوا: “لولا لطف الله ثم وجود ممرضين سعوديين كانا مارين بالطريق، وقيامهما بإسعاف الطفل وإيقاف النزيف لكان الوضع مأساوياً”.
فيما أكّد مواطنون آخرون أن سبب عدم حضور الهلال الأحمر في شقراء للحادث يعود لقلة الكوادر فيه، وكثرة الطرق التي يغطيها المركز، ومنها: “طريق شقراء – القصب – الرياض، طريق شقراء – مرات – الرياض، طريق شقراء – أشيقر – الداهنة – المجمعة، طريق شقراء – الحمادة – الحريق – سدير، طريق شقراء – أشيقر – المستوي، طريق شقراء – الدوادمي، طريق شقراء – ساجر”.
وطالب المواطنون، المسؤولين في هيئة الهلال الاحمر السعودي، بدعم الهلال الأحمر في شقراء بالكوادر البشرية والسيارات الكافية لتغطية الحوادث المتكررة على تلك الطرق.
وبالتواصل مع متحدث الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الرياض عبدالله المريبض، أكّد أن تأخر مباشرة الهلال الأحمر إسعاف الطفل كان بسبب مباشرة فرقة الهلال الأحمر حادثاً خارج المحافظة على طريق لبخة؛ ما استدعى الاستعانة بفرقة الهلال الأحمر بمحافظة مرات، وقال: “وردنا بلاغ دهس طفل داخل شقراء، وكانت فرقة الإسعاف بشقراء تباشر حادثاً في التوقيت نفسه على طريق لبخة، وتم ترحيل البلاغ إلى مركز مرات وهو الذي توجه لبلاغ الدهس”.