توابع سعودية لصفقة أوبر وكريم.. الاتصالات والطيار: هذه مكاسبنا

بدأت توابع إعلان شركة أوبر، استحواذها على “كريم”، تلقي بظلالها على السوق السعودي؛ حيث أعلنت شركة “الاتصالات السعودية”، اليوم، أن شركة “كريم” التي تمتلك فيها الشركةُ حصةً مباشرة تبلغ تقريبًا 8.8%، قد وقّعت اتفاقية مع شركة أوبر، بتاريخ 26 مارس 2019، والتي بموجبها تستحوذ شركة “أوبر” على شركة “كريم” مقابل ما يقارب 3.1 مليار دولار.

وقالت الشركة في بيان لها على “تداول”: إن الاتفاقية تتضمن سداد قيمة الصفقة من خلال 1.4 مليار دولار، سيتم سدادها نقدًا، و1.7 مليار دولار أمريكي يتم سدادها عن طريق سندات مالية في شركة “أوبر” قابلة للتحويل؛ علمًا بأن هذه المبالغ قابلة للتعديل.
وأشارت إلى أن نصيبها من هذا الاستحواذ سيبلغ مبلغًا قدره 274 مليون دولار تقريبًا (1.03 مليار ريال)، جزء نقدي وجزء عن طريق سندات مالية في شركة أوبر قابلة للتحويل، مع تحديد التقسيم النهائي للمبلغ في نهاية الصفقة.
وأضافت “الاتصالات السعودية”، أن تحديد الفترة التي سينعكس فيها الأثر المالي الإيجابي للشركة لاستثماراتها المباشرة وغير المباشرة في “كريم” نتيجة الصفقة؛ ستتم بمجرد الانتهاء من الصفقة والحصول على الموافقات النهائية؛ متوقعة أن يتم الانتهاء من الصفقة بعد الحصول على موافقات الجهات التنظيمية.
وذكرت شركة الاتصالات السعودية أنها استثمرت في شركة “كريم” في يناير 2017 بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي، وبالإضافة إلى الاستثمار المباشر؛ فإن شركة الاتصالات السعودية قد استثمرت في شركة “كريم” من خلال صناديق الاستثمار المملوكة لها على النحو التالي:

– صندوق الاتصالات السعودية لرأس المال الجريء (STC Ventures) الذي يمتلك حصة قدرها 6.4%.

– صندوق إس تي فينشرز (Saudi Technology Ventures) الذي يمتلك حصة قدرها 2.9%.

وفي سياق ذي صلة، أعلنت شركة السوق المالية السعودية “تداول” رفع تعليق تداول أسهم مجموعة الطيار للسفر في السوق؛ ابتداءً من اليوم الثلاثاء 26 مارس 2019.

وقالت “تداول” في بيان لها: إن ذلك جاء بعد إعلان الشركة عن الحدث؛ حيث كان قد تم إيقاف “تداول” أسهم “الطيار” أمس؛ بناء على طلب الشركة للإعلان عن حدث.
وأعلنت “مجموعة الطيار”، اليوم أن شركة “كريم” -إحدى الشركات الزميلة والمملوكة جزئيًّا لها- توصلت إلى اتفاق مع شركة “أوبر تكنولوجيز” للاستحواذ على أصول شركة “كريم” مقابل 3.1 مليار دولار، والتي تتكون من جزئين؛ جزء نقدي، والآخر على شكل سندات قابلة للتحويل إلى أسهم في شركة “أوبر” خلال فترات محددة بعد تلبية بعض الشروط والأحكام على النحو المنصوص عليه في اتفاقية الاستحواذ بين الشركتين.
وقالت الشركة في بيان لها على “تدول”: إن جزءًا من هذا المقابل قد يُستخدم لسداد مبالغ تتعلق ببعض الالتزامات غير المتوقعة، والضمانات، والعهود، والتعويضات اللازمة لإتمام الصفقة.
وبيّنت أن الاستحواذ على أعمال شركة “كريم” يخضع في كل من الدول التي تعمل فيها الشركة على الموافقات التنظيمية الخاصة بها، ومن المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الأول من عام 2020.
وأوضحت أنه نتيجة لهذه الصفقة؛ فمن المتوقع أن تحقق مجموعة “الطيار” للسفر القابضة، أرباحًا إجمالية تُقدر بـ1.78 مليار ريال.
وأشارت إلى أنه وحسب بنود الاتفاقية؛ فإن المجموعة سوف تسجل 1.34 مليار ريال على الأقل خلال عام 2019 من إجمالي الأرباح المتوقعة، والباقي ستتم إضافته بعد استيفاء جميع شروط الاتفاقية؛ علمًا بأن قيمة الجزء النقدي منه إلى السندات القابلة للتحويل للمجموعة سوف يتم تحديده في وقت لاحق.
وكانت شركة أوبر للنقل قد قالت إنها سوف تستحوذ على جميع أعمال “كريم” في مجالات نقل الركاب والتوصيل والمدفوعات بالشرق الأوسط الكبير من المغرب إلى باكستان.
ووفق “رويترز” وبحسب بيان للشركة؛ فإنها سوف تنفق على شراء منافستها في الشرق الأوسط “كريم” في صفقة قيمتها 3.1 مليار دولار، ومن المتوقع إغلاق صفقة “كريم” في الربع/1 من 2020.
ولفتت أوبر إلى أن كريم ستصبح وحدة مملوكة ملكية كاملة لأوبر وتعمل كشركة مستقلة تحت علامة كريم بقيادة مؤسسي الشركة.