تعرف على هضبة الجولان السورية التي اعترف ترامب بسيادة إسرائيل عليها- فيديو

أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استياء المجتمع الدولي بعد توقيعه أمس (الإثنين) قراراً باعتراف أمريكا بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على هضبة الجولان السورية، رغم وجود قرار أممي يطالب إسرائيل بالانسحاب منها.

ورصد تقرير وفقاً لـ “الحدث”، تفاصيل ومعلومات عن الهضبة المحتلة والتي تقع غرب سوريا؛ حيث تبلغ مساحتها الإجمالية بـ 1860 كيلو متراً مربعاً، وتحتل إسرائيل نحو 1158 كيلو متراً مربعاً منها، أي ما يعادل نحو ثلثي مساحتها.
وتضم الجولان نحو 40 مستوطنة إسرائيلية ويعيش بها نحو 20 ألف مستوطن، كما يقطنها نحو 20 ألف سوري معظمهم من الطائفة الدرزية، واحتلتها دولة الاحتلال عام 1967.
ولا تحظى إسرائيل باعتراف المجتمع الدولي بسيادتها على الجولان، بل إن الأمم المتحدة تطالبها بالانسحاب منها حتى خطوط الرابع من يونيو عام 1967، وذلك وفق القرارين الأمميين 242 و338، كما تتبنى سنوياً قراراً يؤكد عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي لها.
وفي رد فعل أممي حول قرار ترامب، أكد نائب المتحدث باسم الجمعية العامة للأمم المتحدة فرحان حق، أن قرار ترامب لا يغير من موقف الجمعية تجاه الجولان، مبيناً أن هذا القرار من شأنه تقويض عملية السلام مع الفلسطينيين.

التعليقات مغلقة.