تعليق الدراسة في القصيم مطلب فهل تُريح التعليم أولياء الأمور؟

طالب أولياء أمور بتعليق الدراسة يوم غد الثلاثاء في منطقة القصيم بسبب الأحوال الجوية السيئة التي تتعرض لها المنطقة. وقال أولياء أمور إن تعليق الدراسة غدًا في القصيم مطلب نظرًا للحالة الجوية والحساسية الشديدة والربو لدى بعض الطلاب، مع ضرورة إعلان تعليق الدراسة اليوم وليس صباح يوم غد حتى يكون لدى أولياء الأمور فرصة ودراية بالوضع.

طقس غير مستقر

وتتعرض منطقة القصيم لحالة من الغبار الذي يؤدي إلى شبه انعدام الرؤية الأفقية. وكانت هيئة الأرصاد وحماية البيئة، قد كشفت عن توقعاتها لحالة الطقس يوم غد الثلاثاء. وتوقعت الأرصاد أن يطرأ انخفاض ملموس في درجات الحرارة، مع رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على معظم مناطق المملكة. ولفتت الأرصاد إلى أن هناك توقعات باستمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض والشرقية، وكذلك على منطقة نجران ومرتفعات جازان، وعسير، والباحة، والأجزاء الشرقية منها.

شروط تعليق الدراسة

وقررت وزارة التعليم قبل أشهر، سحب صلاحية تعليق الدراسة من مديري الجامعات وإدارات التعليم في كافة المناطق والمحافظات، بالإضافة إلى أن تعليق الدراسة سيكون محصورًا على الطلاب والطالبات دون المعلمين والمعلمات والهيئة الإدارية، مع إمكانية تعليق الدراسة نتيجة الظروف المناخية في عدد من المدارس في منطقة تعليمية دون التعليق لكافة المدارس. وأوضحت الوزارة، أن ذلك القرار يأتي نتيجة تساهل الكثير من إدارات التعليم والجامعات في تعليق الدراسة، واتخاذ قرارات بمجرد تنبيهات بسيطة من الأرصاد.

ماذا يعني تعليق الدراسة ؟

والمعروف أن تعليق الدارسة هو إجراء وقائي يتم وفق دليل معتمد من وزارتي التعليم والداخلية، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة. ووفقاً للدليل المعتمد فإن تعليق الدراسة يتم في حالتين فقط، وهما: وجود تنبيه متقدم، أو تحذير من ظواهر جوية بناء على تقارير الأرصاد بحسب صحيفة المواطن.