الأعشاب.. فوائدُ طبية عديدة و”مذاقاتٌ” شهية على مائدتك!

تتنوّعُ أصنافُ الأعشاب في متاجر العطارة، ولكل منها فوائد جمّة قد نُدركها وقد لا نعرفها. اختصاصية التغذية العلاجية ولاء أبو عيسى تُطلعك على فوائد الأعشاب بحسب مجلة فوشيا، فلن تتردّد بعد ذلك في تزيين أطباق مائدتك بها.

القرفة

تعتبرُ القرفة من مضادات الأكسدة التي تُساعد على التقليل من الالتهاب ومستويات السكر في الدم، والكولسترول في الدم، حيثُ أظهرت الدراسات أنّ القرفة تُقلل من نسبة السكر في الدم بنسبة 29-10 % لدى مرضى السكري.

النعناع

النعناعُ من الأعشاب الشعبية، ذو رائحة مميزة وعطرة، ومن الجدير بالذكر أن للنعناع فوائد عديدة للجسم بما في ذلك تخفيف آلام القولون العصبي، والحدّ من الانتفاخ البطني، وتقليل الغثيان، حيثُ أظهرت دراسة أن رائحة النعناع تُقلل من الغثيان بعد الجراحة، والولادة القيصرية، وتُخفف آلام المعدة، والصداع، وآلام المفاصل.

الكراوية

يتمُّ استخدام الكراوية في العديد من البلدان العربية، وتُقدّم عندما يأتي مولود جديد للعائلة، ويتم إضافة المكسرات على وجه الكراوية، ولها العديد من الفوائد، إذْ تُساعد في هضم للطعام. كذلك في إدرار حليب الأم في أيام الولادة الأولى. وتُستعمل في صناعة الفطائر والكيك.

التوابل

التوابل تُستخدم بكافة مطابخ العالم، و”التوابل الحلوة” هي الأكثر أهمية وتُضاف لأطباق الضأن والدجاج، كذلك للحبوب كمادة مُنكهة، وأيضًا لشرائح الخبز. كما أنّ استخدام البقدونس أحد أسهل طُرق تزيين الطعام وأكثرها انتشارًا، تحديدًا على أطباق اللحوم، لأنه يُعادل الطعم بمذاق خفيف وطبيعي طازج. كما يُمكن استخدام أوراق الروزماري، أو النعناع، أو أيّة أعشاب أخرى لكن تذكـَّر إزالة الأجزاء غير القابلة للأكل. وأحيانـًا لا يحتاج الطبق لأكثر من رشّةٍ من البهارات أو الأعشاب المجفّفة المطحونة مثل البابريكا، أو مسحوق الفلفل الأحمر الحار، أو الزعفران فكلها ذات ألوان زاهية تكفي لإضفاء الزينة على الطبق.