سيول وضباب وحرارة متدنية.. تقلبات جوية يتوقعها كراني والمسند

أكّد خبير الأرصاد الجوية حسن كراني؛ أن المملكة تشهد الآن حالة من عدم استقرار الأجواء؛ حيث دخلت الكتلة الربيعية الشتوية للأجواء، وأدت إلى انخفاض حراري على المنطقة الشمالية الغربية، والحدود الشمالية.

ولفت “كراني”؛ على حسابه بـ “تويتر”، إلى أن تعمُّق الحالة سيستمر في الأجواء بصحبة تراكم سحابي كثيف، خاصة على الوسط والشرق والفرصة مهيّأة لسقوط أمطار غزيرة مصحوبة بالبرد والسيول وانعدام للرؤية الأفقية مع تشكُّل بعض الخلايا الممطرة على المنطقة الغربية والجنوب.
من جانبه، قال أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند؛ إن فصل الربيع يمثل الفترة الانتقالية بين فصلَي الشتاء والصيف، فتبدأ درجة الحرارة بالارتفاع، وتزداد حركة المنخفضات الجوية المتوسطية والسودانية المسبّبة -بإذن الله تعالى- للأمطار، وأحياناً إثارة الغبار المصاحبة للجبهة الباردة، في أعقاب المنخفض الحركي المتوسطي.
وأوضح أنه يتوقع اليوم أن تهطل أمطار متفرقة على أجزاءٍ من مناطق: الشرقية والرياض وجنوبي المدينة والقصيم، ومكة المكرّمة والباحة، إضافة إلى دولتَي الكويت والبحرين.
ولفت “المسند”؛ إلى أن كتلة هوائية معتدلة البرودة توثر حالياً على الشمال والشمال الغربي من السعودية، ويُتوقع أن تبلغ العاصمة الرياض والوسطى مساء اليوم ثم الشرقية.