فيديو: هل يستطيع مدير جامعة “الإمام” الجديد تحويلها إلى مؤسسة غير ربحية؟!

ظهر مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الدكتور أحمد بن سالم العامري، في لقاء تلفزيوني قبل نحو عامين، وتحديدًا عندما كان وكيلاً لجامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي، وطالب آنذاك بتحويل الجامعات إلى مؤسسات غير ربحية؛ فهل يفعلها الآن وهو يتربع على عرش المنصة التعليمية العريقة؟! وفي إجابته عن سؤال المذيع الزميل معاذ الشيخ عبر برنامج “المرصد” على القناة الاقتصادية في شهر إبريل من عام 2017: ما الذي ينقص الجامعات حتى تكون في مصاف الجامعات العالمية؟ أجاب “العامري”: الحمد لله؛ فعندما نتكلم عن العمر الزمني للجامعات السعودية فهي صغيرة نسبيًّا مقارنة بجامعات عالمية، عمرها يتجاوز مئات السنين. ورؤية 2030 تطمح إلى أن يكون هناك 5 من بين أفضل 200 جامعة عالميًّا، واليوم عندنا 3، ونطمح إلى أن يتحقق ذلك.

وأضاف: الجامعات تحتاج إلى أن تتحول لمؤسسات غير ربحية، وجامعة الملك سعود بتوجيه من الأمير محمد بن سلمان متجهة لذلك، وسنعمل عليها، وهي من ضمن المبادرات التي طرحتها الجامعة. وغير ربحية بمعنى أن تعتمد إلى حد كبير على إيراداتها الذاتية، وتحتاج إلى أن يواكبها استقلال مالي وإداري. ونستطيع أن نشذب هذه الجامعة؛ فنتخلص من الترهل الوظيفي والتنظيمي، ونتخلص من الأشياء التي لا تضيف لهذه الجامعة حتى تظهر رشيقة، وتخدم المجتمع بشكل أفضل. وختم حديثه: النماذج العالمية موجودة، وهناك جامعات رائدة، وسهل جدًّا أن نتبناها، لكن ينبغي أن نتبناها عبر محاكاتها بأنظمتها وخططها.. لا نتوقع من الجامعات شيئًا ونحن نكبلها ونقول لماذا هذه الجامعات لا تعمل؟.. أعطِها ما أُعطي للجامعات الأخرى، وحاسبها على أدائها.

وكان الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري قد باشر عمله صباح اليوم الأحد مديرًا لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بعد الأمر الملكي الكريم بتعيينه على المرتبة الممتازة، والتقى قيادات الجامعة، وحثهم على بذل المزيد من العطاء للمساهمة في بناء المجتمع، وتحقيق تطلعات ولاة الأمر. كما وجَّه رسالة عبر تغريدة من حسابه الشخصي قائلاً: إلى جميع الإخوة والأخوات منسوبي وطلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أتشرف بخدمتكم، وآمل أن نسهم جميعًا في الارتقاء بأداء جامعتنا في المجالات كافة؛ لنخدم وطننا، ونحقق رؤية مملكتنا الحبيبة.. بكم تتحقق الأهداف، وتتحول الأماني إلى واقع معاش.