اعلان

الزعاق: بدأ الحميمين وحره.. سنعيش الفصول الأربعة في 26 يوماً

Advertisement

كشف خبير الطقس الدكتور خالد الزعاق؛ أن اليوم الأحد ‏هو أول موسم “الحميمين”، لافتاً إلى أنه أول موسم الربيع الحار، موضحاً سنعيش فيه الفصول الأربعة في 26 يوماً.
وبيّن أن في هذا الموسم تبدأ الأمطار الصيفية “السماك”، والمسماة “المراويح” التي تنبت الربيع الصيفي ويرتدي الشباب في بدايته الملابس الصيفية‏، أما كبار وصغار السن فيرتدونها في نهايته.

وخلال موسم الحميمين -بحسب خبراء الطقس- يزداد الدفء بالتدريج فيتواءم مع درجة حرارة طبيعة كثير من “الهوام السامّة” والثعابين والعقارب والضبان، فتخرج من مخابئها، كما أن الحرارة تتقلب من يومٍ إلى آخر، ويكون الفارق الحراري بين العظمى والصغرى كبيراً، الأمر الذي يجعل الأجواء مكفهرة.
وبيّنوا أنه خلال موسم الحميمين ترتفع الحرارة إلى المعدل الصيفي لأيام قليلة، ثم تنخفض بعد هبوب الرياح الشمالية إلى درجة محسوسة بما يسمّى “بياع الخبل عباته”، إضافة إلى أن موسم الحميمين آخر مواسم الشتاء، وبانتهائه ينخلع الشتاء بجميع مواسمه ويتمكن الصيف من المنظومة المناخية ويبدأ يسيطر على ساعات اليوم بالتدريج.
وأوضحوا أن موسم “الحميمين” هو موسم تساوي الليل مع النهار، فيتساوى الليل والنهار في أوله، ثم يأخذ النهار بالزيادة بالتدريج، إضافة إلى تهيج الحشرات وتكثر أمراض الحساسية بأنواعها.