بالفيديو.. رئيس محكمة التنفيذ بالرياض: هناك خلط بين إيقاف الخدمات والعقوبات الوجوبية.. و”الشريان” يطالب بهذا الأمر!

ناقش برنامج “داود الشريان”، اليوم، على قناة “sbc” قضية إيقاف الخدمات، وعرض تقريرًا عن الآثار المترتبة على الأسر جراء هذا الإيقاف، وحال من يمرون بظروف صعبة جراء فقدانهم وظائفهم حينما تتوقف خدماتهم.

مرسوم ملكي

وأوضح البرنامج في تقرير له، أنه في عام 2012 صدر مرسوم ملكي بصلاحية القضاء في إيقاف الخدمات عن المتعثرين مالياً والمنع من السفر، وعدم التعامل الجهات الحكومية معهم، إضافة إلى صلاحية القبض عليهم.

إيقاف خدمات

وقال المواطن سلمان في تقرير للبرنامج: “تم إيقاف خدماتي بسبب التعثر في دفع أقساط السيارة منذ عام ونصف، والآن المدرسة تطلب مني إثبات لابني، وذهبت للأحوال المدنية وقالوا لي عندك إيقاف خدمات، وأصبح ما عندي غير إني أسرق أو أتاجر في المخدرات”. وأضاف: “حتى المنتزه في وسط الرياض ما أقدر أروحه، لأني أخاف يكون في أمر قبض صدر بحقي”.

عقوبة جوازية

من جانبه، علق عبدالله البهلال رئيس محكمة التنفيذ في الرياض، قائلاً: “إيقاف الخدمات هي إحدى عقوبات المادة 46 والمادة 70 والمادة 74، وتقع في الشأن المالي والتنفيذ المباشر، وهي عقوبة جوازية”. وأضاف: “هناك خلط بين عقوبة إيقاف الخدمات والعقوبات الوجوبية، وهذا الخلط جعل بعض الناس تعتقد أن الحجز على ثلث الراتب أو الأرصدة البنكية ضمن إيقاف الخدمات، والحقيقة أنه لا علاقة له بإيقاف الخدمات”.

الجهات المنفذة

وفي سياق متصل، أوضح مقدم البرنامج داود الشريان، أن الجهات التي تنفذ وقف الخدمات هي الأجهزة الأمنية بكافة فروعها، والنيابة العامة، والقضاء، وإمارات المناطق، وأمانات المناطق، وجهات التسوية العمالية (وزارة العمل)، وديوان المراقبة العامة، ولابد أن تجتمع هذه الجهات لدراسة المشكلة وبحث سبب استياء المواطنين من إيقاف الخدمات.

التعليقات مغلقة.