اعلان

“هايبرلوب” تقترح إنشاء قطار فائق السرعة يربط مدن المملكة بمشروعاتها الكبرى ومدن الخليج

Advertisement

نشرت شركة “فيرجن هايبرلوب1″ خطتها لمشروع مقترح بإنشاء خط للقطار الفائق السرعة يربط بين مدن المملكة ومشروعاتها الاقتصادية الكبرى، إضافة إلى ربطه بمدن دول الخليج، كما يخطط له أن تستغرق الرحلة بين مدن المملكة مدداً قياسية. وأوضحت الشركة أن قطار ” هايبرلوب ” يتوقع أن يقطع مسافة السفر بين مدن المملكة في أوقات قياسية، فمثلا بين الرياض وجدة في 46 دقيقة، والرياض – الدمام في 28 دقيقة، والرياض – مكة المكرمة في 41 دقيقة، الرياض – نيوم في 58 دقيقة، والرياض – أبوظبي في 50 دقيقة.

وسيتحدث كولين ريس، نائب الرئيس في شركة فيرجن هايبرلوب 1، عن مقترح المشروع في معرض الخمسة الكبار الذي سينظم في 10-13 مارس الجاري في مركز جدة للمنتديات والفعاليات، ليكشف عن دور المشروع في التحفيز لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. وكشفت خريطةُ المسار المقترح للهايبرلوب، ليمر في “نيوم”، ومشروع البحر الأحمر، وجدة ومكة المكرمة والرياض، و”القدية”، إضافة إلى مدن الكويت، أبوظبي، دبي، المنامة، ومسقط، في مشروع طموح يعد محفزاً للتكنولوجيا الفائقة من خلال استخدام البرمجيات والذكاء الاصطناعي وأنظمة التشغيل المعتمدة على الكمبيوتر.

ويتوقع أن يخلق المشروع المقترح مركزاً صناعياً داخل المملكة مع إمكانية تصدير تقنيات هايبرلوب إلى أسواق وعملاء آخرين، ويوفر فرصاً للقوى العاملة للاستفادة من مهاراتها محلياً ودولياً، إضافة إلى زيادة كبيرة في الناتج المحلي، وتوفير فرص عمل وتقنية متقدمة للشباب، وفرص الأعمال والشراكة لأصحاب المشاريع. يُذكر أن ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان زار شركة “فيرجن هايبرلوب 1″، بولاية كاليفورنيا الأمريكية في أبريل الماضي، حيث شاهد تقنيات وقدرات الشركة، كما التقى بالفريق الهندسي بها.