اعلان

التقاط صور لحيوان لم يظهر في أبوظبي منذ 35 عاما.. شاهده عن قرب

Advertisement

أعلنت هيئة البيئة في أبوظبي، السبت، رصد حيوانا لم يُرَ في الإمارة منذ عام 1984، بمساعدة تقنيات متطورة لتصوير الأجسام المتحركة.

وكتبت الهيئة على حسابها بموقع “تويتر”: “يسرنا أن نعلن عن تسجيل مشاهدة حيوان الوشق العربي بمنطقة جبل حفيت في مدينة العين لأول مرة منذ 35 عاما، وهو القط ذو الفرو رملي اللون، الذي شوهد لأول مرة في إمارة أبوظبي في عام 1984”.
وأضافت الهيئة: “التقطنا صورة له من خلال شبكة مراقبة طويلة المدى تستخدم أكثر من 45 كاميرا خاصة، تلتقط الصور تلقائيا عند مرور أي جسم أمامها، لدراسة وتتبع الموائل الحرجة والحساسة بيئيا والمناطق المحمية في إمارة أبوظبي”. والوشق العربي حيوان متوسط الحجم من فصيلة السنوريات، ويمتاز بلونه الرملي وأذنيه الطويلتين السوداويتين.
ورغم أن الوشق يعرف بشكل عام بأنه من الحيوانات التي تنشط ليلا، فإن الهيئة تمكنت من الحصول على صور نهارية وليلية لأحد ذكور هذه الفصيلة، وفقا لصحيفة “الإمارات اليوم”. ويعرف الوشق بأنه يصطاد الطيور والقوارض والثدييات الصغيرة تحت أشعة الشمس خلال المواسم الباردة، ويمكن أن تعيش لفترة طويلة دون شرب الماء.
وفي حين ينتشر الوشق العربي على نطاق واسع في جميع أنحاء المنطقة (عادة في المناطق الجبلية)، فإن وجوده في شبه الجزيرة العربية أصبح نادرا على نحو متزايد بسبب ممارسات الصيد غير المشروع.