من هو رجل الأعمال موكيش إمباني الذي منحه ولي العهد بعضاً من وقته لمقابلته في الهند؟

خصص ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، جزء من وقته للقاء رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس الهندية موكيش إمباني، في العاصمة الهندية نيودلهي اليوم (الأربعاء).
وشهد لقاء ولي العهد ورئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس الهندية استعراض الفرص الاستثمارية في المجموعة في التقنية والاتصالات والبترول والغاز.

وتعد الشركة التي ساهم “إمباني” في إنشائها أكبر شركة هندية في القيمة السوقية، وثاني أكبر شركة هندية في تحقيق الأرباح كما تحتل المركز 99 في تصنيف فورتشن لأقوى 500 شركة في العالم.
وولد إمباني في 19 أبريل 1957 بمدينة عدن في اليمن، لوالده دهيروبهاي إمباني وزوجته كوكيلابين إمباني، وكان والده يعمل في شركة يمنية، قبل أن ينتقل مع أسرته إلى بومباي عام 1958، وهناك بدأ تجارته الخاصة بالتوابل، لكنه غير نشاطه إلى تجارة المنسوجات.
عقب افتتاح والده لمصنع لتصنيع وغزل خيوط البوليستر عام 1981 انضم “موكيش” رسمياً إلى شركة ريلاينس، التي يمتلك الآن 44.7 في المئة من إجمالي أسهمها، ويحظى بالحصة الأكبر من الأسهم فيها.
يشير تقرير نشرته وكالة “بلومبرج” عام 2017 إلى أن ثروة إمباني بلغت 31.2 مليار دولار، بعد ارتفاعها 8.4 مليارات دولار في ذلك العام، ليصبح ثاني أغنى
شخص في آسيا بعد الملياردير الصيني وانج جيان لين. وينشط “إمباني” في الاستثمار في مجالات عدة من بينها الرياضة.

التعليقات مغلقة.