اعلان

دراسة حديثة تحذر من حمية كيتو.. والعلماء يكتشفون مرض قاتل بسببها

Advertisement

 حذرت دراسة أمريكية حديثة من “حمية كيتو” الغذائية، مؤكدة أنها قد تزيد من فرص الإصابة بمرض قاتل، هو “إنتان” أو تعفن الدم.
وأوضحت الدراسة – بحسب الديلي ميل – البريطانية، أن الباحثين توصلوا إلى نتائج دراستهم من خلال دراسة الفئران، التي تم تقسيمها إلى فريقين تناولا نوعين مختلفين من الحميات الغذائية، الأولى حمية غربية تتسم بانخفاض الألياف وزيادة في الدهون والسكريات، بينما كانت الحمية الثانية غنية بالألياف فقط.

وتنشأ حالة تعفن الدم، عندما يطلق جهاز المناعة موادا كيميائية في مجرى الدم بهدف محاربة مسبب المرض، ولكنها بدلا من شفاء المصاب، تتسبب في التهابات عامة في كافة أنحاء الجسم.
وأشار إلى أن الفريق الأول من الفئران الذي اعتمد على حمية عالية الدهون، يعاني من التهابات مزمنة وتسمم الدم وارتفاع في وفاة أعضائه، عكس الفريق الآخر الذي خضع لنظام غذائي طبيعي.
وقال روك نابير، وهو أستاذ مساعد في علم الأحياء في جامعة ولاية بورتلاند الأمريكية، إن نظام المناعة لدى الفئران في النظام الغذائي الغربي، كان يعمل بشكل مختلف، يبدو أنه يتلاعب بوظائف الخلايا المناعية، بحيث تكون أكثر عرضة للإصابة بتسمم الدم، وبعدما تصاب به، تحدث الوفاة السريعة.
وهناك علامات عديدة لمرض “إنتان” أو تعفن الدم، ومن بينها تشويش في الكلام أو الارتباك، والارتعاش الشديد أو آلام في العضلات، وعدم التبول لمدة يوم كامل، وضيق شديد في التنفس وتغير لون الجلد.