الاختبارات والإفطار في رمضان .. المصلح لـ “التعليم”: راعوا الشهر الكريم -فيديو

دعا عضو الإفتاء وأستاذ الفقه بجامعة القصيم الشيخ الدكتور خالد بن عبدالله المصلح؛ الجهات التعليمية، إلى مراعاة فريضة صيام شهر رمضان، بتأجيل الاختبارات إلى ليل الشهر الفضيل أو إلى بعد رمضان، مبرراً بأن هذه الفريضة لا تأتي على أهل الإسلام إلا مرة واحدة في العام.

وقال المصلح؛ أمس، في برنامج “يستفتونك” ضمن ردّه عن حكم إفطار الطلاب في رمضان من أجل الامتحانات “أوصي إخواني وأخواتي فيما يتعلق بالجهات التعليمية بأن يراعوا هذه الفريضة التي لا تأتي على أهل الاسلام إلا مرة واحدة في العام، فيجعلون زمن الاختبار إما في ليل رمضان أو في وقت غير رمضان لأجل أن يكون ذلك عوناً للطلاب؛ لاسيما الاختبارات الرئيسة التي تعد نهائية ويُبنى عليها مستقبل الطلاب وانتقالهم من مرحلة إلى أخرى.

‏‫وكان الشيخ المصلح؛ خلال البرنامج قد سُئل عن الحكم في امرأة شربت الماء في نهار رمضان في أثناء تأديتها الامتحان؟ فقال: إذا كان الإفطار في نهار رمضان لأجل تأدية الاختبارات وليس ثمة مشقة خارجة عن المعتاد ولا يوجد مرض، فإنه لا يجوز لها الفطر؛ بل يجب إتمام الصوم، وإن أفطرت فعليها التوبة إلى الله والإكثار من صيام النفل لعل الله أن يكفّر عنها.

التعليقات مغلقة.