فوق هام السحب .. كتبها محمد بن سلمان 6 إبريل 2018 على الأرض وشهدها الفضاء اليوم

البداية كانت يوم 6 إبريل 2018 عندما وقع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على القطعة الأخيرة للقمر السعودي للاتصالات الأول، أما الختام فكان اليوم الأربعاء وتحديدًا منتصف الليل بإطلاق هذا الصاروخ ليسطر تاريخًا جديدًا للمملكة في الفضاء. وخلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى شركة لوكهيد مارتن في وادي السليكون بمدينة سان فرانسيسكو الأميركية، خلال زيارته التاريخية إلى هناك، أطلق على التقنيات المتقدمة في قطاعات الطيران والدفاع الجوي وتقنيات الصواريخ واتصالات الأقمار الصناعية، حيث كان في استقباله رئيس الشركة ومديرها التنفيذي مارلين هيوستن وفريق الإدارة العليا في الشركة.

كما اطلع ولي العهد على منظومة الدفاع الجوي THAAD عالية التقنية والتي تتفاوض المملكة على شرائها وتوطين تقنياتها. وتضمن العرض خطط الشركة لإقامة مركز أبحاث وتطوير في المملكة بالتعاون مع جامعة كاوست، وتم عرض نظام القيادة والسيطرة والاتصالات الذي سيتم نقل تقنياته وتوطينه بالكامل في المملكة. وشاهد ولي العهد الأقمار الصناعية العالية الكفاءة والمبتكرة التي يجري بناؤها لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعرب سات، وهي الأولى من نوعها والأكثر دقة وكفاءة، حيث يبلغ وزن القمر ستة أطنان، ويتميز باستخدامه تقنية الألواح الشمسية المرنة التي توفر طاقة أعلى ووزن أقل بنسبة 30% ويمتلك تقنية القفز الترددي المقاوم للتشويش، الأمر الذي سيعزز من قدرات المملكة في التقنيات الفضائية.

والتقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بالمهندسين السعوديين الشباب الذين عملوا جنبًا إلى جنب مع مهندسي لوكهيد مارتن لنقل وتوطين تقنية بناء وتصنيع الأقمار الصناعية وإجراء الاختبارات الوظيفية والبيئية، والجهود المبذولة لبناء صناعة فضائية مستقبلية في المملكة العربية السعودية وزيادة الفرص الاقتصادية وخلق فرص العمل في جميع أنحاء المملكة، وسيوفر القمر السعودي للاتصالات الأول قدرات عالية ومتقدمة للنطاق العريض (Ka-Band) بما يؤمن للقطاعات العسكرية والأمنية والمدنية شبكة فضائية للاتصالات المرئية والإنترنت والهاتف الاتصالات الآمنة، تشمل منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا.

واجتمع ولي العهد بهيوستن وناقش خطط الشركة لتوطين الصناعات الدفاعية ونقل التقنية إلى المملكة، حيث أكدت السيدة هيوستن دعمها لتحقيق طموحات ورؤية المملكة لتوطين الصناعات الدفاعية والتزام لوكهيد مارتن لتحقيق ذلك. وفي ختام هذه الزيارة وقع ولي العهد على القطعة الأخيرة التي ستركب على القمر السعودي للاتصالات الأول قبل إطلاقه ليحلق في الفضاء بعبارة “فوق هام السحب”.

سر فوق هام السحب:

أما “فوق هام السحب” فكتبها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على القطعة الأخيرة التي ستركب على القمر السعودي للاتصالات الأول قبل إطلاقه ليحلق في الفضاء، والتقطتها وكالات أنباء عالمية للبحث عن سرها.

ما سر فوق هام السحب؟

وارتبطت جملة فوق هام السحب بقصيدة للأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، حيث ظهرت لأول مرة خلال عام 1986م بمناسبة افتتاح إستاد الملك فهد الرياضي، وقد غناها الفنان محمد عبده، من ألحان سراج عمر. وبحسب حوار الأمير الشاعر بدر عبدالمحسن مع “العربية” في فبراير 2017 قال ردًّا على سؤال بشأن موقف جمعه بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ويتذكره حتى الآن: “أتذكر أنه كان لي أمسية قبل حوالي 27 عامًا وكانت قصيدة (فوق هام السحب) توها طالعة وفي أمسيتين قلتها وجاءت أمسية ما قلتها فيها، وجيت أسلم عليه أطال الله في عمره وسألني ليش ما قلت قصيدة (فوق هام السحب)؟ قلت له سبق إني قلتها، فرد علي وقال كل أمسية لازم تقول فيها (فوق هام السحب) وكررها أكثر من مرة”.

التعليقات مغلقة.