اعلان

مع انطلاق مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل .. تعرف على صاحب قصيدة “يالله أنا طالبك حمراً هوى بالي” ومغنيها!-فيديو

Advertisement

انطلق اليوم مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في “الصياهد الجنوبية” شمال شرق العاصمة الرياض، ومن المقرر له أن يستمر حتى 17 مارس المقبل، وتحت إشراف مباشر من نادي الإبل الذي تم تأسيسه العام الماضي. ووفقًا لـ”العربية.نت” يردد رواد المهرجان مع انطلاقته، كلمات أغنية “المقناص” للمطرب الراحل مطلق الذيابي التي يقول مطلعها: “يالله أنا طالبك حمراً هوى بالي.. لا روّح الجيش طفاحٍ جنايبها”، لكونها من الأغنيات التي واكبت مهرجانات الإبل وقدمها لأول مرة الذيابي عام 1968 عبر الإذاعة، وفيها يقدم بعض أوصاف الإبل، وينظر إليها بعين المحب العطوف عندما يراها ترتوي بالماء حين قال: “لاهي تورّد وسيع صدر راكبها”.

قصة القناص

وفي الأغنية ترحم مطلق الذيابي، على والده الذي اشترى له الناقة فقال:”الله يرحمك يا عود شراها لي.. من واحد جابها للسوق جالبها”. وارتبط الذيابي الذي كان يقدم أعماله باسم “سمير الوادي”، بالصحراء وتفاصيلها وأدبها ارتباطاً وثيقاً، في حين قدم برنامج “البادية” في الستينات. وكان الدكتور محمد الصبيحي الإعلامي المخضرم، شاهد عيان على نجومية الإعلامي والفنان مطلق الذيابي، وقال: “عند إذاعة برنامج البادية، كانت ساحة الإذاعة الواقعة أمام فندق الكندرة تمتلئ بالشعراء الذين يفدون إما للمشاركة أو عرض قصائدهم على الذيابي”.

الأغنية الشعبية

الأغنية من كلمات الشاعر فراج بن ريفه القرقاح، والتي تتجسد في كلماتها ولحنها وأدائها روح الموروث السعودي، وكانت من ضمن الأغنيات التي واكبت مهرجانات الإبل وقدمها لأول مرة الذيابي عام 1968 عبر الإذاعة، وفيها يقدم بعض أوصاف الإبل كونها تدخل البهجة والسعة إلى صدر صاحبها، وينظر إليها بعين المحب العطوف عندما يراها ترتوي بالماء حين قال: “لاهي تورّد وسيع صدر راكبها”.