بالصور: أعلى التحف العلمية المبيعة من حيث القيمة في عام 2018

عُرضت العديد من التحف والأعمال الفنية للبيع في مزادات خلال العام الماضي، منها ما هو عبارة عن وثائق أو مخطوطات ومنها كتب أو معدات عتيقة، ونشر “نيوز أطلس” تقريراً عن أعلى هذه التحف العلمية من حيث القيمة عام 2018.

10. نيزك قمري

سعر البيع: 612.5 ألف دولار

– جرى مزاد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على صخرة عثر عليها في شمال غرب إفريقيا عام 2017، وكانت مفتتة إلى ستة أجزاء أكبر جزء منها يزن 2939 جراماً، بينما يصل وزن القطعة بالكامل إلى 5.5 كيلوجرام.

– رغم أن العديد من المتاحف حول العالم لديها قطع من النيازك، إلا أن هذه القطعة طرحت للبيع في مزاد العام الماضي، وتم بيعها بأكثر من القيمة التقديرية لها (نصف مليون دولار).

9. كتاب “جاليليو جاليلي”

سعر البيع: 520 ألف دولار

– باعت دار “سوثبيز” للمزادات كتاباً تحت اسم “The Difesa” للعالم “جاليليو جاليلي” في سبتمبر/أيلول الماضي مقابل 400 ألف جنيه إسترليني (حوالي 520 ألف دولار).

– يعد من بين النسخ القيمة للغاية بخط يد “جاليليو” وبيعت نسخة منه عام 2016 مقابل 320.3 ألف دولار في مزاد عقدته دار “كريستيز”.

– هناك 40 نسخة من هذا الكتاب حول العالم، ولكن طرحت عشرة منها فقط للبيع في مزادات على مدار القرن الماضي.

8. مخطوطة عن أصل الأنواع للعالم “تشارلز داروين”

سعر البيع: 647.7 ألف دولار

– عرضت دار “سوثبيز” مخطوطة نادرة بخط يد العالم “تشارلز داروين” للبيع في مزاد خلال يوليو/تموز الماضي، وتم بيعها مقابل نحو 650 ألف دولار.

– عُرف عن “داروين” مؤلفاته العلمية المثيرة للجدل حول أصل الأنواع والحياة الطبيعية، وكان بيع إحدى المخطوطات التي تتحدث عن هذا الأمر بتلك القيمة بمثابة مفاجأة.

7. “أطلس الخرائط” لـ”جوان بلو”

سعر البيع: 699.6 ألف دولار

– في السادس والعشرين من مايو/أيار عام 2018، تم بيع وثيقة أطلس الخرائط “Atlas Maior” الخاصة بـ”بلو” عن طريق مزاد نظمته دار “أرينبيرج”.

– تكمن أهمية هذه النسخة في جودتها في رسم خرائط العالم المعروف من أمريكا إلى الصين، ونشرت لأول مرة في العاصمة الهولندية “أمستردام” عام 1662، ولم تُطبع منها سوى 300 نسخة.

6. كتاب “تنقيح المناظر” لكمال الدين أبي الحسن

سعر البيع: 765.4 ألف دولار

– تعد نسخة أولية لكتاب “تنقيح المناظر لذوي الأبصار والبصائر” الذي يقدم شرحاً عن تصحيح البصريات.

5. أطروحة رسالة دكتوراه للعالم “ستيفن هوكينج”

سعر البيع: 766.7 ألف دولار

– باعت “كريستيز” أطروحة رسالة الدكتوراه الخاصة بالعالم الفيزيائي الراحل “ستيفن هوكينج” للبيع في مزاد خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

– تعد الأطروحة واحدة فقط من خمس نسخ موقعة من “هوكينج”، وعندما تم طرحها، كان قد تم تشخيص العالم الراحل بمرض اعتلال الأعصاب الحركية عام 1962.

– وتحدث “هوكينج” في هذه الأطروحة عن فكرة اتساع الكون ثم تم طرحها على الموقع الإلكتروني لجامعة “كامبريدج” عام 2017.

4. صخور قمرية

سعر البيع: 855 ألف دولار

– تم بيع مجموعة من الصخور القمرية النادرة في مزاد العام الماضي مقابل 855 ألف دولار مقابل سعر تقديري يتراوح بين 700 ألف ومليون دولار خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

– تم جمع هذه الصخور بواسطة بعثات بشرية ذهبت إلى القمر في سبعينيات القرن الماضي، وكانت البعثة سوفيتية.

3. ميدالية جائزة “نوبل” لـ”ريتشارد فينمان”

سعر البيع: 975 ألف دولار

– تم منح جائزة “نوبل” في الفيزياء لـ”ريتشارد فينمان” عام 1965 مناصفة مع “جوليان شوينجر” لجهودهما في أبحاث ديناميكية كهرباء الكم.

– تم عرض الميدالية في نوفمبر/تشرين الثاني للبيع في مزاد وسط توقعات بأن يتراوح سعرها بين 800 ألف ومليون دولار و200 ألف دولار.

2. مخطوطة عن كتاب “آدم سميث” “طبيعة وأسباب ثروة الأمم”

سعر البيع: مليون دولار و150.2 ألف دولار

– باعت دار “كريستيز” مخطوطة تناقش كتاب أبي الاقتصاد الحديث “آدم سميث” عن طبيعة وأسباب ثروة الأمم الذي نشر لأول مرة عام 1776 عند انطلاق شرارة الثورة الصناعية، ويعد الكتاب عملاً مهماً عن الاقتصاد الكلاسيكي.

1. “طيور أمريكا” لـ”جيمس أودوبون”

سعر البيع: 9 ملايين و650 ألف دولار

– توقعت “دار كريستيز” بيع هذا الكتاب بسعر يتراوح بين ثمانية ملايين واثني عشر مليون دولار نظراً لكونه عملاً نادراً لعالم الطيور الأمريكي “أودوبون”.

– نُشر الكتاب لأول مرة في الفترة بين عامي 1827 و1838 حيث وصف ورسم “أودوبون” بدقة عالم الطيور في أمريكا الشمالية وبيئتها الطبيعية.