لن تصدق حتى تعرف السبب .. مدينة إيطالية تعرض عشرات المنازل للبيع بسعر يورو واحد !

عرضت عشرات المنازل للبيع بمنطقة سامبوكا – التي تقع على تل كبير يطل على مشاهد خلابة في إحدى جزر البحر المتوسط – بقيمة تقل عن سعر فنجان قهوة واحد.

إنعاش المنطقة

لا تتعجب، حيث إن الصفقة ليست سوى محاولة لإنعاش منطقة هجرها سكانها في السنوات الأخيرة إلى مدن أكبر. وبحسب مسؤولين محللين، فبإمكان أي راغب في الشراء أن يحصل على ما يريد فورا، بحسب الشرق الأوسط نقلاً عن صحيفة «الغارديان» البريطانية. وفي تصريح لشبكة أخبار «سي إن إن» الإخبارية، قال غوسيبي كاسيبو، نائب عمدة منطقة سامبوكا والمستشار السياحي للمدينة: «على عكس مدن أخرى أقدمت على تلك الخطوة على سبيل الدعاية، فإن بلدية المدينة تمتلك جميع المنازل المعروضة بسعر يورو واحد. نحن لسنا وسطاء بين المالك القديم والمالك الجديد، إذا أردت شراء منزل ما هنا، فستحصل عليه في الحال».

شرط

في مقابل السعر الزهيد، هناك شرط واحد هو أن تلتزم إعادة تجديد المنزل في غضون ثلاث سنوات، بكلفة تبدأ بمبلغ 15 ألف يورو (17 ألف دولار تقريباً) بالإضافة إلى وديعة تأمين بمبلغ 5 آلاف يورو ترد فور الانتهاء من أعمال التجديد. ونظرا لتضاؤل عدد سكان المدينة، بحسب كاسيبو: «فإن المدينة في حاجة لأن ينتقل إليها عدد كبير من الغرباء لتجنب تحول المدينة إلى مكان مهجور».

تراث

أضاف: «لا نستطيع التخلي عن تراثنا العربي، ولذلك فهناك كثير من الأجانب من المنطقة العربية الذين قدموا يد العون لإنعاش المدينة». بنيت المنازل ذات الطابقين من حجر وردي اللون يحوطها النخيل ومداخلها شبيهه بالرواق. ويمكن للناظرين أيضا مشاهدة بركان «ماونت إنترا» عندما تكون السماء صافية.