بالفيديو: الدقائق الأخيرة تضع سوريا خارج كأس آسيا وأستراليا لدور ثمن النهائي

بلغ المنتخب الأسترالي دور ثمن النهائي لكأس أمم آسيا، بعد تغلبه على نظيره السوري بثلاثة أهداف مقابل هدفين الذي ودع البطولة رسمياً، وذلك في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب خليفة بن زايد في العين ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في كأس آسيا 2019 بالإمارات. بهذه النتيجة أنهى المنتخب السوري المنافسة متذيلاً لمجموعته برصيد نقطة يتيمة تاركاً المركز الثالث لمنتخب فلسطين بنقطتين، فيما تصدرت الأردن المجموعة بـ 7 نقاط، وجاءت أستراليا بالمركز الثاني بـ 6 نقاط. بدأت المباراة بإيقاع لعب سريع ومحاولات متبادلة من الجانبين، حيث كان عمر خربين قريباً من افتتاح باب التسجيل لمنتخب سورية بالدقيقة 12، غير أن تسرعه وقلة تركيزه حرماه من التسديد داخل المرمى.

رد المنتخب الأسترالي كان خطيراً بإهداره عدة فرص، البداية برأسية خطيرة من المهاجم جيمي مكلارين بعد عرضية دقيقة من الظهير الأيمن ريان غرانت، وعاد ذات اللاعب من جديد وهدد المرمى السوري من تسديدتين في موقع مثالي غير أن يقظة الحارس حرمته من ذلك. في حقيقة الأمر هذه المحاولات كانت فقط إشعاراً للمنتخب السوري بموعد اقتراب الهدف في شباكهم، وهو الذي جاء في الدقيقة 41 عن طريق آور مابيل من تسديدة يسارية متقنة في أقصى المقص الأيسر . لم تدم الفرحة سوى ثوانٍ قليلة حتى تمكن نجم نادي الهلال عمر خربين من تعديل النتيجة للمنتخب السوري بعد محاولتين الأولى رأسية ردها الحارس قبل أن تسقط على قدمه ويتابعها في سقف المرمى.

في الشوط الثاني عاد الأستراليون والحماس بادٍ على أدائهم وسرعان ما ترجم هذا الأمر بعد دقائق من المحاولات والضغط، وتحديداً في الدقيقة 53 ، وذلك عندما أخطأ الدفاع السوري في إبعاد الكرة لتصل لأقدام كريس إيكونوميديس الذي لم يتوان في توقيع الهدف الثاني لمنتخب بلاده. تفوق المنتخب الأسترالي كاد أن يثمر عن ثالث الأهداف لولا تدخل القائم الأيمن لمرمى إبراهيم عالمة لتصويبة جيانو أبوستولوسب في الدقيقة 75 . بعدها انتفض المنتخب السوري، وكاد عمر خربين أن يعدل النتيجة من ركلة حرة ثابتة أنقذها الحارس الأسترالي بصعوبة بالغة. في الدقيقة 80 احتسب الحكم المكسيكي ركلة جزاء لمصلحة المنتخب السوري تكفل مهاجم الأهلي عمر السومة بترجمتها داخل الشباك الأسترالية. وفي الوقت المحتسب بدل من الضائع وبالتحديد في الدقيقة الثالثة منه تمكن توماس روغيتش من تسجيل الهدف الثالث للمنتخب الأسترالي، ليضمن بذلك تأهل منتخب بلاده إلى الدور القادم من البطولة .