شاهد.. حالات تحكيمية مثيرة للجدل في الدوري السعودي هذا الموسم

على الرغم من أن تقنية الفيديو (VAR) قللت بشكل ملحوظ من أخطاء الحكام؛ فإن هناك بعض الحالات التي أثارت الجدل في كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين خلال الموسم الجاري، ما تسبب في حالة من الارتباك والغضب بين الجماهير، ما بين مؤيدين ومعارضين.

ونستعرض في هذا التقرير عدة حالات أثارت الجدل:

شهدت مباراة الهلال والأهلي ضمن الجولة الرابعة عشرة من الدوري ملامسة الكرة ليد لاعب نادي الهلال السعودي “بافيتيمبي غوميز” في الدقيقة العشرين داخل منطقة الجزاء بعد تنفيذ ركنية أهلاوية، حيث طالب لاعبو الأهلي بضربة جزاء لصالح فريقهم.

تضمن دربي العاصمة بين النصر والهلال قرارات تحكيمية مثيرة للجدل في الجولة الثانية عشرة، واتفق المحللون الرياضيون على أن لقطة سقوط لاعب الهلال “سلمان الفرج” في الدقيقة الثالثة والتسعين تستوجب احتساب ضربة جزاء للهلال في المباراة التي انتهت بالتعادل.

ألغت تقنية الـ “var” هدف الهلال على نظيره الحزم في الجولة الثالثة عشرة في لقطة مثيرة للجدل، وبدأ المشهد عندما تدخل مدافع الهلال حسن كادش على لاعب الحزم يوسف نور داخل منطقة الجزاء، وتتحول الكرة إلى هجمة مرتدة لصالح الهلال أحرز منها غوميز هدف التقدم على الحزم، ويأتي دور تقنية الـ ”var”حيث أُوقفت المباراة واكتشف الحكم وجود ضربة جزاء للحزم، ليُلغى هدف الهلال وتُحتسب ركلة جزاء للحزم، والتي سجل منها هدفه الأول على الهلال.

تسببت تقنية الـ”var” في إلغاء ضربة جزاء لنادي الاتحاد أمام نظيره الحزم في الجولة الحادية عشرة من الدوري بسبب مخالفة “التمثيل” على مهاجم العميد ألكساندر بيزتش، وكان حكم اللقاء قد أعلن عن ضربة جزاء للاتحاد في الدقيقة الخامسة والثمانين، في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين.

أحرز اللاعب أسبريلا هدف التعادل لنادي الفيحاء على نظيره نادي النصر في الجولة السابعة عن طريق هجمة مرتدة في الدقيقة الثامنة والخمسين بعد تدخل مهاجم الفيحاء “روني فرنانديز” الذي سحَب قدم المدافع “عمر هوساوي”، ما أدى إلى انتقاد رئيس نادي النصر “سعود آل سويلم” لقرار احتساب الهدف بأن هناك مخالفة صريحة قبل تسجيله.

أثارت لقطة غريبة جدلاً كبيراً بعد تأخر الحكم في اتخاذ قرار إلغاء هدف للفتح أمام نادي التعاون في الجولة الحادية عشرة، ويرجع السبب إلى رصده وجود كرتين على أرضية الملعب، حيث أخرج اللاعب الكرة الثانية من أرضية الملعب وأكمل الهجمة، وبعد إحراز الفتح الهدف قرر الحكم إيقاف المباراة وإلغاءه، وانتهت المباراة بفوز نادي التعاون بهدفين.

تعرض اللاعب علي النمر للإصابة خلال مباراة الوحدة والأهلي في الجولة الخامسة عشرة إثر تدخل عنيف من لاعب الأهلي باولو دياز في الدقيقة التاسعة والخمسين، وأثبتت الفحوصات الطبية وجود ثلاثة كسور في عظام وجهه وكسر في أسنانه، دون أن يتعرض دياز لأي عقوبات أثناء المباراة أو بعدها.

دفع مدافع الشباب في الجولة العاشرة لاعب النصر نور الدين امرابط داخل منطقة الجزاء في الدقيقة الثامنة والثلاثين، ما تسبب بجدل حول وجود ضربة جزاء لصالح النصر.