شاهد: فيديو لأمريكية بصحبة عائلتها يوثّق الخُبر قبل 31 عاماً .. كيف بدت؟!

كشفت مُقيمة أمريكية، تعمل في المملكة، عن فيديو وثّقت فيه المظهر العام لمدينة الخُبر ومعالمها وشوارعها ومنشآتها السكنية والتجارية والحكومية قبل أكثر من ثلاثة عقود.

وتداول مغرِّدون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو، الذي يرجع إلى عام 1988 (قبل 31 عاماً)، ويبلغ وقته نحو 20 دقيقة، تظهر فيه المقيمة الأمريكية، وهي تجوب شوارع محافظة الخُبر القديمة، بصحبة أفراد من عائلتها تظهر أصواتهم؛ بينهم أطفال، الذين كانوا يستمعون إلى شرح منها عن معالم المدينة في السابق، وما تشتهر به من منشآت خاصة وعامة.
وحرصت المقيمة الأمريكية على تصوير جميع الطرق المعبّدة وغير المعبّدة، والمباني والمتاجر والمنشآت الحكومية والخاصة والفنادق والشركات الموجودة على جانبي الطرق التي سارت فيها، وأظهر الفيديو موديلات السيارات التي كانت منتشرة قبل ثلاثة عقود في المملكة.
ونجح الفيديو في توثيق الشكل المعماري للمدينة قديماً؛ حيث كشف عن منشآت سكنية، بُنيت بطرق تقليدية، ولم يعلُ أكثرها عن دورين أو ثلاثة، مع وجود عدد قليل من الأبراج والعمارات التجارية والسكنية الواقعة في الشوارع الرئيسة للمدينة، فيما بدت أجزاءٌ كبيرة وشاسعة من الأراضي البيضاء التي لم تُستغل آنذاك، كما أوضح الفيديو ذاته عدداً من المتاجر المعروفة بشكلها الخارجي القديم، التي استمر بعضها في أنشطته التجارية، فيما أغلق البعض الآخر أبوابه.
ويكشف المقطع، عن كثافة سكانية قليلة، تميّزت بها مدينة الخُبر في السابق، بعكس ما عليه المشهد اليوم، ويؤكّد ذلك قلة عدد المشاة والسيارات التي كانت تسير في الشوارع والميادين، ووجود مواقف كثيرة فارغة للمركبات على جانبي معظم الطرق، وهو ما يخالف المشهد الحالي للمدينة.