اعلان

الجوازات توضح إجراءات الحصول على بدل التالف والمفقود داخل وخارج المملكة

Advertisement

أكدت المديرية العامة للجوازات، على ضرورة استكمال بعض الإجراءات لمنح جواز سفر بدل تالف أو مفقود داخل خارج المملكة . جاء ذلك رداً على أحد المواطنين والذي تساءل عن الإجراءات المتبعة على منصة “أبشر” حيث حولت السؤال بدورها للمديرية على تويتر.

وأوضحت المديرية أنه في حالة إذاكانت الواقعة خارج المملكة يشترط التالي:

أولًا: مراجعة أقرب إدارة شرطة داخل الدولة الموجود بها؛ للإبلاغ عن فقدان أو سرقة أو تلف جواز السفر.
ثانيًا: مراجعة أقرب سفارة أو قنصلية للمملكة؛ للإبلاغ عن فقدان أو سرقة جواز السفر وإرفاق ما يثبت ذلك.
ثالثًا: مراجعة الجوازات مصدر الجواز لإجراءات الفقدان.

أما إجراءات منح جواز سفر بدل تالف أو مفقود داخل المملكة، فتتضمن التالي :

أولًا: مراجعة صاحب الجواز أو ولي الأمر لإشعار الجوازات عن الجواز المفقود أو المسروق أو التالف، خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع من تاريخ العلم بفقدانه , أما المرافقون في الجواز فهم غير مسؤولين عن ذلك.
ثانيًا: الحصول على موعد إليكتروني لإستكمال الإجراءات .
ثالثًا: حضور صاحب الطلب شخصيًا، وبالنسبة للنساء والأبناء دون سن الحادية والعشرين، فلابد من حضور ولي الأمر باستثناء من كان متزوجًا.
رابعًا: يشترط الحصول على الهوية الوطنية لكل من تجاوز الـ15 من العمر، عند إصدار جواز سفر سعودي بدل فاقد، أما من كان دون الـ15 من العمر؛ فيجب إحضار بطاقة العائلة الأصل وصورة منها.
خامسًا: إحضار صورتين مقاس 4 × 6 حديثتي التصوير، وملونة والخلفية بيضاء غير فورية أو مسحوبة، ويشترط أن تكون بالزي السعودي لمن هم فوق سن الـ15.
سادسًا: تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك مشتملة على كافة المعلومات وفق الحقول المخصصة .
سابعًا: حضور مقدم الطلب شخصيًا عند الاستلام أو ولي الأمر بالنسبة للنساء أو الأبناء دون سن الحادية والعشرين، على أن يوقع بإمضائه واسمه الصريح بأن الصورة الشخصية الملصقة على جواز السفر “يذكر رقمه وتاريخه ومصدره “هي صورة من ينوب عنه .