اعلان

“التعليم”: مقرر تجريبي بالصفوف الابتدائية المبكرة باللغة الإنجليزية

Advertisement

كشف مساعد مدير مركز تطوير اللغة الإنجليزية بإدارة مركز المبادرات النوعية بوزارة التعليم، عبد الله بن سعد البدري؛ أن الخطة المقترحة لتطبيق برنامج “تدريب المعلمين والمعلمات لتطبيق اللغة الإنجليزية تجريبيًّا في الصفوف المبكرة من المرحلة الابتدائية سوف تطبق في خمس إدارات تعليم في عشر مدارس بنين وبنات، بداية من هذا الفصل، مشيراً إلى أن البرنامج قائم على توظيف واستثمار مهارتَي التحدث والاستماع فقط. وأوضح البدري أن هذا البرنامج يأتي تجريبيًّا لجمع البيانات من خلال قياس الأثر على الخطة الدراسية واللغة العربية، وعلى أثر تقدم الطالب في الاستفادة من اللغة الإنجليزية في الصفوف العليا.

وأضاف أنه ستكون هناك دراسة تشخيصية لمدى تقبل الطالب وتطوره ودراسة لغتين في مرحلة واحدة لرفع التوصيات لاحقاً للنظر في إمكانية تطبيق اللغة الإنجليزية في مرحلة أبكر من الصف الرابع الابتدائي. من جهتها أوضحت مستشار مركز اللغة الإنجليزية الدكتورة مها مبارك الشهراني؛ أن هذا البرنامج سيطبق في خمس إدارات تعليمية لتزويد الطلاب والطالبات منذ الصفوف المبكرة الثاني والثالث بمهارات اللغة الإنجليزية إحدى أهم مهارات القرن الحادي والعشرين، وسيكون هناك عدة تدريبات على الإنترنت في المرحلة القادمة لمعلمي ومعلمات ومشرفي ومشرفات اللغة الإنجليزية. وأشارت إلى أن مدة التجريب ستكون عامًا ونصف العام، يتزامن معها إجراء دراسة تجريبية لمدى أثر تعلم اللغة الإنجليزية على اللغة العربية بالسلب أو الإيجاب.

وكانت إدارة مركز المبادرات النوعية ممثلة بمركز تطوير اللغة الإنجليزية، قد أقامت، صباح اليوم الأربعاء، بمقر وزارة التعليم؛ برنامج “تدريب المعلمين والمعلمات لتطبيق اللغة الإنجليزية تجريبيًّا في الصفوف المبكرة من المرحلة الابتدائية”، والذي يستمر لمدة يومين، بحضور البدري والدكتورة الشهراني، وحضور 30 مشاركًا ومشاركة من معلمي ومعلمات الصفوف الأولية من مختلف إدارات التعليم. ويهدف البرنامج إلى إعداد وتهيئة معلمي ومعلمات الصفوف الأولية لتدريس مقرر تجريبي للصفين الثاني والثالث، معدّ من مركز اللغة الإنجليزية في استثمار حصص النشاط لتقديم المقرر. كما يشتمل البرنامج على كيفية بناء مهارات تعليم اللغة الإنجليزية وآليات تعليم الطلاب، وبناء خطط وأدوات التدريس وآليات تقييم الطلاب في الصفوف المبكرة.