مجددًا.. “تم” يناقش ملف إيقاف الخدمات ويؤكد: ضحايا “دكاكين التقسيط” كثيرون -فيديو

فتح برنامج “تم” الذي تعرضه القناة السعودية، ويقدمه الإعلامي خالد العقيلي، ملف إيقاف الخدمات مجددًا، الذي كان قد نقل بشرى انفراج وعلاج ثغرات نظام إيقاف الخدمات، منها الضرر المتعدي على الأسر، وأكد حينها قُرب ذلك، وفصل خدمات الأحوال المدنية عن الإيقاف، وربط إيقاف الخدمات بحكم قضائي بدلاً من الوضع الحالي بوجود أكثر من جهة توقف الخدمات بكل سهولة. وأكد “العقيلي” أنه بعد بحث موسَّع، ودراسة لهذا الملف، تبيَّن لهم أن ضحايا هذا النظام كثيرون؛ والسبب يعود في الغالبية إلى من حصلوا على تمويلات من “دكاكين التقسيط” بعد فشلهم في الحصول على قروض من البنوك التجارية لالتزامات مترتبة عليهم.

وبيَّن “العقيلي” أن أصحاب هذه الدكاكين حصلوا على سجلات فتح مكاتب للبيع بالتقسيط من وزارة التجارة مستفيدين من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة سلبًا، مشيرًا إلى أنهم في البرنامج حاولوا التواصل مع الوزارة للحصول على رأي أو تعليق حول ذلك إلا أنهم لم يجدوا أي تجاوب. واستضاف البرنامج عددًا من المتضررين من هذه الدكاكين التي تمارس أنشطتها بطريقة مخالفة، والمدير العام للشؤون القانونية بمؤسسة النقد محمد العبدالجبار، الذي أكد أن الشركات والمؤسسات التي لديها رخصة بيع بالتقسيط، وتمارس التمويلات، عملها مخالف لأنظمة التمويل، في الوقت الذي نفى فيه أن تكون عملية البيع بالتقسيط تندرج تحت مسؤوليات مؤسسة النقد. ومن جانبه، أكد الكاتب الاقتصادي لاحم الناصر أن مكاتب التقسيط تخفي وراءها أنشطة غير شرعية، كغسيل الأموال وغيرها، ويجب تشديد الرقابة عليها. مشيرًا إلى وجود خلل من قِبل وزارة التجارة في مراقبة هذه المكاتب؛ إذ إنه من المفترض أن تكون لدى هذه المكاتب سلع تزاول نشاطها من خلالها.

وروت إحدى المتضررات ما تعرضت له من معاناة بسبب إحدى شركات البيع بالتقسيط بعد سحب سيارتها من أمام منزلها نتيجة توقفها عن دفع الأقساط لشهرين فقط نتيجة لفصلها تعسفيًّا من عملها؛ فلجأت الشركة لتحويلها لأحد مكاتب التقسيط، وادعت أنه تابع لها، وقاموا بإعطائها مهلة أسبوعًا بعدها قاموا ببيع سيارتها، وإيقاع غرامة مالية عليها، أسموها غرامة ما بعد البيع. وكان الإعلامي العقيلي قد كشف خلال برنامجه في حلقة سابقة أن وكالة الأحوال المدنية تعمل حاليًا على تعديل هذا النظام فيما يتعلق بهذه الجزئية، مؤكدًا أنه سيتم إعلان هذه التعديلات خلال الفترة المقبلة.

اترك رد